خروج الدم من الفم هذه هي أسبابه

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, March 19, 2019



من الممكن أن يتفاجأ الشخص بخروج كمية من الدم من فمه بشكل مفاجئ. هذه الحالة ليست خطيرة في كل الأحيان، ولكنها من الممكن أن تسير إلى وجود مشكلة جدية في الجسم. لذلك ارتأينا أن نعدد لك أبرز الأسباب التي من شأنها أن تسبب النزيف المفاجئ من الفم.

نزيف مصدره الجهاز الهضمي

وهو يكون ممزوجاً بالقيء وممكن أن يتراوح لونه من الأحمر الفاتح إلى البني، وهو يشير إلى مشكلة في المريء أو في المعدة أو في الكبد، ويستدعي التوجّه بأسرع ما يمكن إلى أقرب مستشفى لأن مشاكا الجهاز الهضمي العلوي التي تسبب النزيف غالباً ما تكون شديدة الخطورة على حياة المريض.

نزيف الجهاز التنفسي

ويظهر الدم عند السعال في أغلب الأحيان، وهو يكون مرتبطاً غالباً بالتهابات الرئة، أو بأمراض القلب التي تؤثر على الجهاز التنفّسي أو بسبب الإصابة بمرض السل. وهذا النوع من النزيف هو أيضاً شديد الخطورة ويستوجب العناية الطبية الفورية، كما أن خطورة هذه الحالة ترتبط بالمدة التي تدوم خلالها،وفي كل الأحوال هي ليست مؤشراً جيداً بل يجب علاجها فوراً.

أسباب محتمَلة أخرى

- من الممكن أن يخرج الدم من الفم بسبب مشاكل اللثة والتهاباتها أو بسبب مشاكل الأسنان.

- وأيضاً، من الممكن أن يحدث جرح في اللسان أو تقرّحات فيه تؤدي إلى حدوث النزيف البسيط وخروج الدم من الفم.

- يحدث أيضاً أن يخرج الدم من الفم عند تنظيف الأسنان بالفرشاة إذا كانت هذه الأخيرة من النوع الخشن الذي يمكن أن يسبب جروحاً في اللثة عن استعماله.

- الإصابة بمرض سرطان الدم أو اللوكيميا من شأنها أيضاً أن تسبب ظهور الدم في الفم، ومن جهة أخرى قد يتسبب العلاج الكيميائي أو الإشعاعي بهذا النوع من الأعراض، وذلك لأن هذه العلاجات تسبب نقصاً في الصفائح الدموية، وذلك أيضاً من أسباب حدوث النزيف من الفم.


صحتي