خاص - ما علاقة أحمد عز بنكسة 1976 في مصر؟

  • شارك هذا الخبر
Thursday, March 14, 2019

خاص - الكلمة اونلاين

منة محمد

قرر صناع فيلم "الممر" الذي يلعب بطولته كلاً من أحمد عز وهندي صبري وأحمد فلوكس، أن يتم طرح الفيلم في الذكرى ال52 للنكسة التي حدثت في يوم 5 يونيو من عام 1967 والذي يتوافق مع موسم عيد الفطر المبارك، حيث تدور أحداث الفيلم في إطار حربي أكشن حول شخصية نور ضابط من قوات الصاعقة المصرية والذي يتعرض مع زملائه لورطة كبرى تضعه بين أنياب العدو الإسرائيلي، حيث يتعرض الفيلم للفترة الزمنية بدءاً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

وفيلم "الممر" ركز مخرجه القدير شريف عرفة على الجانب الحربي باستخدام عدد ضخم من الدبابات والمواقع الحربية حتى تضفي مصداقية على أحداث العمل، حيث تمت الاستعانة بمساعدة جهاز الشئون المعنوية التابع للقوات المسلحة المصرية حتى يمكن إخراج الفيلم للنور، من خلال توفير عدد كبير من الطائرات الحربية والدبابات، والتي تظهر جلياً في المشاهد الدعائية التي عرضها صناع العمل عبر صفحة الفيلم الرسمية على الفيس بو، حيث أظهرت المقدمات التشويقية أجواء الفيلم التاريخية بعروض متتابعة لطائرات حربية تحلق فوق عدد كبير من الدبابات والقواعد العسكرية، فضلاً عن عدد كبير من الجنود الذين يسيرون في وديان وجبال مرتفعة في إشارة إلى أرض سيناء محل المعركة.

ويعتبر هذا الفيلم من أكثر الأعمال التي استغرقت وقتاً في تصويرها وعدد الأماكن التي تم التصوير فيها، حيث استغرق التصوير ما يزيد عن 8 أسابيع كاملة متنقلين بين 21 مكان تصوير مختلف بواقع 5 مدن مصرية ألا وهي السويس وجنوب سيناء وأسوان والإسماعيلية، وهي بالطبع المدن التي شهدت الوقائع التاريخية الحقيقية لنكسة 1967. كما اضطر المخرج شريف عرفة والمنتج هشام عبد الخالق لبناء عدد من الديكورات الداخلية في أحد الاستوديوهات المصرية المعروفة لتصوير المشاهد المتعلقة بالبعد الدرامي والرومانسي، حيث أن الضابط نور تجمعه علاقة حب بخطيبته، ويتم تسليط الضوء على الجانب العائلي في حياته لبيان كيف يمكن أن يضحي الضابط المصري بحياته وعائلته كي يحافظ على أرض بلده.

وفي تصريح للمنتج هشام عبد الخالق قال إنهم تواصلوا مع جهاز الشئون المعنوية بالقوات المسلحة والذي وفر لهم كل المساعدات الممكنة، حيث استخرجوا لفريق العمل كل التصريحات الممكنة لدخول الأماكن الحربية الحقيقية في مدن القنال والتي تم الاحتفاظ بها كجزء أثري منذ الحروب التي خاضتها مصر، حيث تم التصوير في مقرات حقيقية لغرف القيادة المصرية، كما تمت الاستعانة بذخيرة حية في بعض المشاهد لإضفاء المصداقية عليها، وهو ما أصر عليه المخرج شريف عرفة. هذا وقد تلقى الفنان أحمد عز تدريبات قتالية مكثفة في سلاح الصاعقة المصري لمدة أسبوعين تقريباً حتى يتقن طريقتهم في الحركة والقتال.

ولكن الأمر لا يخلو من حذر، فقد استعان المخرج شريف عرفة بمصمم معارك محترف من جنوب إفريقيا حرصاً على سلامة طاقم العمل، فليست كل المشاهد يمكن للفنانين عملها بأنفسهم وإلا تعرضوا لإصابات بالغة، وهو الفريق الذي تولى عمليات الأكشن والمعارك والتفجيرات الدائرة في أحداث الفيلم.

وقد انتهى فريق العمل من تصوير الفيلم بالكامل، ويعكف المخرج شريف عرفة حالياً على عمليات المونتاج والمكساج الخاصة بالفيلم.

"الممر" من تأليف أمير طعيمة، ويشارك في بطولته هند صبري وأحمد رزق وأحمد فلوكس وأحمد صلاح حسني ومحمد الشرنوبي وأسماء أبو اليزيد ومحمد فراج، ويضع له الموسيقى التصويرية الموسيقار القدير عمر خيرت.

يذكر أن حرب 1967 في مصر عرفت لاحقاً باسم "النكسة" وهي الحرب التي حدثت بعدما قام العدو الإسرائيلي بشن غارات ضربت المطارات المصرية وعدد كبير من الجنود المصريين، والذين أمرهم المشير عبد الحكيم عامر وقتها بالانسحاب فوراً مما خلف ضحايا بالجملة، وحتى الأسرى منهم تم إعدامهم بالدفن أحياء من قبل الإسرائيليين، وهي الحرب التي على أثرها تم تهجير عدد كبير جداً من سكان محافظات القنال بسبب احتلال أرض سيناء بالكامل وهضبة الجولان التابعة لسوريا ثم جاءت بعدها حرب الاستنزاف التي انتصرت فيها مصر، وأخيراً جاء النصر مع حرب أكتوبر 1973 على يد الرئيس الراحل محمد أنور السادات واستعاد فيها أرض سيناء كاملة وتم إجلاء الإسرائيليين عنها.


الكلمة اونلاين