الغارديان- البريكست درس لنا جميعا

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, March 5, 2019

الغارديان نشرت مقالا للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في صفحة الرأي بعنوان "عزيزتي أوروبا، البريكست درس لنا جميعا والآن أن أوان التجديد".

ويتوجه ماكرون بحديثه للأوروبيين جميعا قائلا إنها "فرصة عظيمة بالنسبة إليه أن يتحدث إلى الأوروبيين مباشرة ليس فقط من أجل الروابط التاريخية والثقافية المشتركة ولكن أيضا بسبب الوقت العصيب الذي نمر به".

و يوضح ماكرون أن أوروبا ستشهد انتخابات حاسمة خلال الفترة المقبلة مطالبا الجميع بعدم منح الفرصة للقوميين وأحزابهم مضيفا أن أوروبا الموحدة لم تكن أمرا ضروريا بهذا الشكل منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ويشير ماكرون إلى أن ملف البريكست أو خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي هو بمثابة القلب في هذه الأزمة حيث أنه يمثل واقع المشكلة التي فشلت اوروبا في مواجهتها كما فشلت في الاستجابة لرغبات مواطنيها في الحصول على حماية كافية في مواجهى أزمات العصر الحديث.

وعبر المقال يقترح ماكرون أن يتم إدخال تطويرات وتحديثات على بنية الاتحاد الأوروبي عبر التركيز على 3 محاور هي الدفاع عن الحريات العامة والتعبير عن الرأي علاوة على الدفاع عن القارة الاوروبية ككل وهويتها، وأخيرا استعادة روح التقدم حيث أن أوروبا ليست من قوى الدرجة الثانية على الساحة العالمية ولكنها قوة عظمى.