خاص ــ بعد هذه الاجراءات.. جسر جل الديب سيكون في التصرّف!

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, February 13, 2019

خاص ــ الكلمة اونلاين

يارا الهندي

بعد عام ونصف العام على البدء بالعمل به، ها هو جسر جل الديب يصل الى خواتيمه النهائية. فالحديث عن افتتاحه في بداية العام 2019 ملأ الوسائل الاعلامية، ولكن اصبحنا في منتصف شهر شباط ولم تنته أعمال الجسرين بعد.

أين أصبح افتتاح جسر جل الديب؟ وهل من عرقلة من جهات معينة للمشروع؟

مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الهندسية انطون سعيد، يشير لموقع الكلمة اونلاين الى ان مشروع جسر جل الديب، يتولاه مجلس الانماء والاعمار بالتعاون مع المتعهد الذي ربح المناقصة ويقوم بتنفيذه بإشراف مكتب استشاري من قبل المجلس.

فالجسر الاول المؤدّي إلى جلّ الديب، انتهى العمل فيه وأصبح جاهزا، وتمّ وضع الإنارة. فأعمال البنى التحتية انتهت، لكن لم يفتتح بعد بسبب أعمال داخلية من تزفيت طرقات في الشارع الداخلي لجل الديب – انطلياس، وهذا مرتبط بأحوال الطقس، بحسب سعيد.

اما مجلس الانماء قد سبق ووعد بإنهاء أعمال الجسر الثاني المؤدي للخروج من جل الديب والتوّجه إلى بيروت والذي يبدأ بعد ساحة جل الديب بحوالي 50 متراً ويصب عند المسلك الغربي، في نهاية شهر شباط الجاري.

أعمال الجسر الثاني، يؤكد سعيد انها اصبحت شبه نهائية، وبحسب المتعهد، فهذا الجسر تنتهي أعماله في نهاية هذا الشهر بالكامل، علما ان مدة المشروع تنتهي نهاية شهر آذار، والعواصف القوية عرقلت سير العمل فضلا عن ايقاف المشروع العام الماضي لمدة شهرين بسبب شكوى امام مجلس شورى الدولة.

فاليوم، هناك ضغط على مجلس الانماء والاعمار ليضغط بدوره على المتعهد، لانهاء الاعمال بأسرع وقت ممكن كما ان الرئيس ميشال عون يتابع موضع الجسر.

اما المفاجأة، فستكون بعيد انتهاء العمل بالجسرين، بحسب سعيد، حيث سيتم تزفيت الاوتستراد على طول 1.2 كلم فضلا عن انارته. ويشير سعيد الى ان اوتوستراد نهر الموت – انطلياس في اتجاهيه، الذي يسلكه بين الـ 300 الى الـ320 الف سيارة يوميا، سيتم تأهيله بمبادرة من مجلس الانماء والاعمار، بالانارة اللازمة والقنى المكسرة. كما ان وزارة الاشغال تحضر ملفا ودراسة لانارة جميع اوتوسترادات لبنان.

في حين، لم نحصل على جواب من مجلس الانماء والاعمار حيال الموعد المحدد للافتتاح.