الأوبزرفر - هل يتسبب الفقر والغلاء والاحتجاجات في ربيع عربي جديد؟

  • شارك هذا الخبر
Sunday, January 27, 2019

الأوبزرفر نشرت موضوعا لسايمون تيسدال بعنوان "هل يتسبب الفقر والغلاء والاحتجاجات في ربيع عربي جديد؟".

يقول تيسدال إن "القلق يزداد في السودان وفي مصر وفي دول اخرى حيث تزداد قبضة الحكام المستبدين اشتدادا لكنهم ليسوا مستعدين بما يكفي لهذه المواجهة".

ويوضح تيسدال أن المظاهرات ضد الرئيس السوداني عمر البشير "أصبحت أمرا يوميا معتادا بعدما قضى الرجل المتهم بارتكاب جرائم حرب 29 عاما في حكم البلاد".

ويشير تيسدال إلى أن السبب في هذه المظاهرات كان ارتفاع أسعار الخبز والوقود وما أن بدأت المظاهرات الشهر الماضي حتى انتشرت بسرعة في مختلف أرجاء البلاد وضمت مواطنين من مختلف المجالات كالمعلمين والمحامين والأطباء.

ويعتبر تيسدال أن ما يحدث في السودان يشبه كثيرا ما يجري في دول عربية اخرى خلال الأسابيع الماضية مثل المغرب والأردن ولبنان وليبيا وهو ما يؤشر على غليان سياسي، مضيفا أنه ومرة اخرى فإن فشل الحكومات في الاستجابة المبكرة لمطالب الشعوب وتطلعاتها يؤدي إلى الوصول سريعا إلى مرحلة حرجة.

ويتسائل تيسدال هل ما يجري الآن هو موجة جديدة للربيع العربي أو الربيع العربي الجزي الثاني؟

ويقول تيسدال إن محاولات الشعوب في الموجة الأولى للربيع العربي التخلص من الانظمة القمعية في كل من سوريا واليمن كانت غير ناضجة وأدت إلى حرب أهلية في النهاية أما ليبيا فلم تستعد البلاد توازنها بعد التخلص من القذافي حتى الآن.

ويعرج تيسدال على مصر التي يعتبرها اكبر البلدان العربية من حيث عدد السكان موضحا أن "النظام الديكتاتوري لحسني مبارك استبدل بنظام أكثر ديكتاتورية للجنرال العسكري الذي تحول إلى رئيس للبلاد عبد الفتاح السيسي".

ويؤكد تيسدال أنه بالرغم من هذا الموقف المأساوي فإن الظروف كلها تضغط على الشعوب العربية للسعي نحو التغيير وهو الضغط الذي سينمو باستمرار بسبب انعدام العدالة والمساواة والظلم الاجتماعي.