هذه هي المعايير التي تحدد أن الدورة الشهرية عندكِ منتظمة!

  • شارك هذا الخبر
Sunday, January 20, 2019



الدورة الشهرية هي من الامور الطبيعية التي تحدث عند الفتاة والتي تتكرر شهرّياً، وهي عبارة عن الفترة الزمنية بين الحيض والآخر، حيث أن الجهاز التناسلي للمرأة يعمل على تهيئة الجسم والرحم ببطانته الداخلية لحدوث الحمل، وفي حال عدمه فإن ذلك يؤدي الى نزول دم الحيض. وهنا نشير الى أن مدّة الدورة الشهرية تتفاوت من سيّدة إلى أخرى، ومن شهر الى آخر، ولمعلومات إضافية عن عدد الأيام الطبيعية للدورة الشهرية والمدّة المحددة لإنتظامها، لا تفوتي الموضوع التالي من صحتي.



ما هي المدّة التي تعتبر طبيعية للدورة الشهرية؟



أولاً: عادة ما تستغرق الدورة الشهرية ما بين 25 إلى 30 يوماً والمتوسط عادة 28 يوماً، أما فترة تدّفق الحيض فتتراوح في الحالات العاديّة ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع.



ثانياً: الدورة لا تعتبر الدورة غير منتظمة إن كانت أقل من ذلك أو أكثر، حيص أنها تتأثر بشكل مباشر بطبيعة الجسم وبالحالة النفسية أو الصحيّة للمرأة، إلا أنه وعند تكرار الأمر لفترات طويلة، فلا بدّ من إستشارة الطبيب المختّص في هذه الحالة.



ثالثاً: لتتأكد الفتاة من أن الدورة الشهرية لديها منتظمة، ننصحها بتسجيل بداية الدورة ونهايتها ومن ثم تطبيقها شهرياً لمعرفة مدى إنتظامها.



رابعاً: إن قلّة عدد أيام الدورة الشهرية أو إستمرارها لفترات أطول لا يؤثر على الصحة وعلى عملية الإنجاب والخصوبة، طالما أنها منتظمة وكمية نزول الدم معقولة، وهنا نشير الى أنه خلال السنوات الأولى منذ بداية الحيض لدى الفتاة تكون فترة الحيض طويلة، ولكنها تصبح أقصر وطبيعية مع التقدم في العمر.



ما هي الأمور التي تؤثر على طول الدورة الشهريّة؟



عوامل عديدة قد تؤثر على مدة الدورة الشهرية وإنتظامها ومن أبرزها:



- التقدم في العمر والإقتراب من سن اليأس.

- اللجوء الى بعض وسائل منع الحمل، ومنها بعض الحبوب أو الحلقات المهبلية أو اللولب.

- خسارة الوزن الكبير بوقت سريع وبشكل عشوائي.

- الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية القاسية.

- الإصابة ببعض الالتهابات في الأعضاء التناسلية أو في منطقة الحوض.

- المعاناة من تكيّس المبايض.

- التعرّض للتعب الشديد والإجهاد الحاد.