موسكو ترفض إنذارات واشنطن حول معاهدة الصواريخ

  • شارك هذا الخبر
Friday, January 18, 2019

دعت روسيا المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للحفاظ على معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، مؤكدة رفضها للإنذارات الأمريكية بهذا الشأن.

وجاء في تعليق وزارة الخارجية الروسية، نشر في أعقاب لقاء نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف مع دبلوماسيين أوروبيين، اليوم الجمعة، أنه "جرى التأكيد (خلال اللقاء) على أن المطالب الأمريكية تجاه روسيا غير مبررة"، وأن موسكو "ترفض المطالب التي تطرحها الولايات المتحدة بنبرة الإنذار، والتي تحاول من خلالها التستر على خروقاتها للمعاهدة ونهجها نحو نسفها نهائيا".

ولفت ريابكوف انتباه الدبلوماسيين الأوروبيين إلى أن الأمريكيين رفضوا المقترح الروسي حول الشفافية المتبادلة لإزالة القلق بشأن الالتزام بالمعاهدة.

وأضاف أن "نسف واشنطن لأحد أحجار الأساس للاستقرار العالمي يهدد كامل منظومة الأمن الدولي بعواقب وخيمة".

وعقد ريابكوف، اليوم الجمعة مؤتمرات مع رؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية ومسؤولين من السفارات والمندوب الدائم للاتحاد الأوروبي لدى روسيا لإطلاعهم على الموقف الروسي بشأن معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى والوضع المتعلق بانسحاب الولايات المتحدة المتوقع من المعاهدة.

ويأتي ذلك بعد أن فشلت المشاورات الروسية – الأمريكية في جنيف بشأن الحفاظ على المعاهدة هذا الأسبوع، وإعلان الجانب الأمريكي أنه سيبدأ بعملية الانسحاب من المعاهدة يوم 2 فبراير المقبل.