د. فادي جواد: لاختصاصات تواكب التطور العلمي التكنولوجي

  • شارك هذا الخبر
Friday, January 18, 2019

أطلق الخبير الاقتصادي في النفط والغاز وتنمية الموارد البشرية ومؤسي صناعة التدريب في العالم العربي د. فادي جواد، صاحب فكرة ومبادرة لبننة مشروعا للشباب اللبناني لاسيما الطلاب منهم للتوجه نحو اختصاصات غير تقليدية بدأ العمل بها في عدد من دول الخليج والعالم وهي تدخل في التطور الدي تحدثه ثورة التكنولوجيا، حيث كشف عن ان المستقبل هو لوظائف جديدة مختلفة عما هو سائد..

وتقدم د. جواد بطروحات لمساعدة الشباب على اختيار تخصصهم وفق حاجة سوق العمل داعيا إلى وضع خطة وطنية شاملة تتبناها الدولة بمشاركة القطاع الخاص وذلك لتحضير وتوجيه الشباب عبر وزارات العمل والاقتصاد والتربية والتعليم العالي والشباب والرياضة والتنمية الإدارية إضافة إلى دور المدارس والجامعات في وضع رؤية واضحة للشباب اللبناني.

وحدد د. جواد نحو 20 اختصاصا يندرج تحتها ١٥٧ منصبا وظيفيا سوف تخلق من الان حتى عام ٢٠٤٠ بناء لتقرير وظائف المستقبل وسوف تكون أسواق العمل بحاجة إليها، واثنى على دور الجامعات حيث دعاها لثورة في نوع الاختصاصات التقليدية. وتمنى العمل بشكل سريع لإضافة اختصاصات تواكب التطور العلمي التكنولوجي. واقترح ان تتعاون هذه الجامعات بإنشاء كيان تعليمي تكنولوجي جديد بالاستثمار بمبلغ ١٠٠،٠٠٠ دولار من كل منها لتوفير مبلغ من المال برأسمال قد يصل إلى 4 ملايين دولار لإنشاء جامعة المستقبل. وتوجه جواد إلى الدولة اللبنانية بالمسارعة لتقديم التسهيلات لإقامة المدينة الذكية Smart City لإقامة هذه الجامعة مع مشاريع المستقبل التي يعمل عليها رواد الأعمال اللبنانيين.