عدوان: ورشة عمل قضائية ستبدأ خلال شهرين

  • شارك هذا الخبر
Thursday, January 17, 2019

شدد رئيس لجنة الإدارة والعدل النيابية النائب جورج عدوان على أنه لن تقوم دولةٌ فعلية في لبنان من دون إصلاحات، وأنه لن تكون في لبنان مواطَنة صالحة من دون قضاء يطبّق القانون سواسية ً على كل المواطنين ويطمَئِن له المواطنُ اللبناني.

عدوان وخلال مشاركته في ندوة "إستقلالية القضاء وشفافيته، بناء المؤسسات في إطار الأجندة الإصلاحية لمؤتمر سيدر" من تنظيم كلنا إرادة والمفكرة القانونية في فندق البريستول، أكد أهمية تحمّل الجميع مسؤولياتهم وأن يقولوا إن الوضع ليس جيداً إن كان هناك مؤتمر سيدر أو بدونه.

وفي السياق نفسه كشف النائب عدوان أن لجنة الإدارة والعدل ستعمل على القوانين المتعلّقة بإستقلالية القضاء وشفافيته فور الإنتهاء من درس قانوني الإعلام والتفتيش المركزي، وخلال شهرين تقريباً ستبدأ ورشة عمل تتعلق بالتنظيم القضائي وإستقلالية القضاء، قائلا : "وضعنا إقتراح قانون إستقلال القضاء العدلي وشفافيته على سكة البحث لأننا رأينا أن الثقة مفقودة، لذلك كانت البداية بالتفتيش المركزي وضمناً ملف المناقصات التي يعتبر آفة الآفات، إذ كل أعمال السرقة والفساد تتم إجمالاً من خلال المناقصات".

كذلك توقّف عدوان عند الدور الكبير الذي يلعبه القضاة في لجنة الإدارة والعدل والذي تخطى في الفترة الأخيرة مجرد حضور الجلسات وبات اليوم مشاركة فعّالة في عمل اللجنة، مشيداً بتجردهم المهني وعملهم الجدي والكفاءات التي يتمتعون بها، ومؤكداً أن أبواب اللجنة مفتوحة للمشاركة الفعّالة بأي قانون مطروح شرط المشاركة العلمية التي تكون هادفة ومنظمة.

وختم رئيس لجنة الإدارة والعدل كلامه مؤكداً أن اللبناني اليوم فقد الثقة بكل شيء وسط إحباط شديد بين المواطنين وأن عودة هذه الثقة تبدأ من القضاء.