اتحاد تجار جبل لبنان: القطاع التجاري في اسوأ أحواله

  • شارك هذا الخبر
Monday, January 14, 2019

عقد اتحاد تجار جبل لبنان اجتماعاً برئاسة رئيسه نسيب الجميل وبحضور الاعضاء في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان في جونيه، وناقش التطورات الحاصلة في البلاد خصوصاً تعثر تشكيل الحكومة وانعكاس ذلك على الاوضاع الاقتصادية بشكل عام على الحركة التجارية بشكل خاص.
وبعد نقاش مطول أصدر المجتمعون بياًناً عبروا فيه عن خيبة أملهم من عدم تشكيل الحكومة بعد مرور حوالي ثمانية أشهر على التكليف، وهذا يعبر بشكل واضح عن لا مبالاة القوى السياسية وعدم تحمل مسؤولياتها تجاه البلاد والعباد.
وأكد اتحاد تجار جبل لبنان ان القطاع التجاري في اسوأ أحواله، وهو لم يشهد تاريخياً مثل هذا الجمود والركود الذي يهدد بسقوط الكثير من المؤسسات إضافة لمئات المؤسسات التي اقفلت ابوابها في العام 2018.
وأشار الى ان الحركة التجارية في أدنى مستوياتها التاريخية والمتاجر تستمر "باللحم الحي" بعدما فقدت كل مؤنتها خلال السنوات الماضية، وقال "ان هذا الوضع ينذر بحصول كارثة تجارية سترتد على الاقتصاد اللبناني برمته"، مشيراً الى ضرورة اتخاذ رزمة من الاجراءات لدعم صمود القطاع والتخفيف من ضغط المصارف على التجار لأن من شأن ذلك زيادة المصاعب التي يعانون منها في ظل تراجع مداخيلهم الى الحدود الدنيا وعدم وجود ضمانات تحميهم مع عائلاتهم.
واستغرب اتحاد تجار جبل لبنان كيف ان القيادات السياسية لديها كل المعطيات والمعلومات عن التراجعات الكبيرة التي تسجلها القطاعات الاقتصادية كافة، وكذلك الصعوبات التي تمر فيها المالية العامة، فيما نراها تعلق مصير البلاد على وزير، وقال "انها فعلاً مهزلة سيسجلها التاريخ بحق من يعطل ويرهن مستقبل البلاد لغايات سياسية خاصة.
واشار الى ان البلاد انهكت من سياسة العطيل التي تمارس في كل مرة لدينا استحقاق دستوري لتحقيق مكاسب خاصة على حساب الوطن، لكن اليوم وصلنا الى وضع لا يمكن معه الاستمرار في هذه السياسة، لأن البلد برمته لم يعد يحتمل المزيد من الخسائر، والا فان الهيكل مهدد بالسقوط على رؤوس الجميع وعندها لم يعد ينفع الندم.
وإذ طالب بتشكيل الحكومة الآن، حذر من ان اتحاد تجار جبل لبنان سيكون صفاً واحداً مع كل التجار ومع الهيئات الاقتصادية للدفاع عن مصالح لبنان الاقتصادية العاليا ولاتخاذ خطوات من شأنها الضغط لتشكيل الحكومة.
وناشد القيادات السياسية المعنية بتحمل مسؤولياتها الوطنية والتاريخية واعلاء شأن الوطن والمواطن على اي شأن آخر وتشكيل الحكومة الآن كي تباشر بالعمل لوقف التدهور السريع وإعادة البلد الى طريق التعافي والنهوض.
وقرر اتحاد تجار جبل لبنان ترك اجتماعاته مفتوحة لمواكبة التطورات واتخاذ المواقف المناسبة مهنا، وكذلك القيام بزيارات الى الرؤساء الثلاثة لوضعهم في حقيقة الاوضاع التجارية ومطالب القطاع التجاري.
وختم البيان بمعايدة اللبنانيين بحلول العام الجديد متمنياً لهم كل الخير والاستقرار والتطور الازدهار.