بالفيديو - منتدى الوظائف والتوجيه 2018 من تنظيم المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية IECD يختتم أعماله

  • شارك هذا الخبر
Thursday, January 10, 2019

نظم المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية IECD وجمعيّة "خادمي الغد" منتدى الوظائف والتوجيه 2018 لهذا العام في نسخته السابعة في Forum de Beyrouth في 4 و5 كانون الأول 2018 برعاية وحضور وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة.

وقالت السيدة عيراني المستشارة الاعلامية للمعهد للكلمة أونلاين أن أبرز ما قدّمه المنتدى هو الفرصة للباحثين عن عمل للتعرّف إلى الشركات الصناعيّة اللبنانيّة وإلى فرص العمل المتاحة لديها و تخلل المنتدى محطّات توجيهيّة عديدة خصوصًا لطلاّب المدارس المهنيّة ولا سيّما في الـBT3، وتم ارشادهم إلى كيفيّة صياغة السيرة الذاتيّة، وإلى الفرص والخيارات التي تتاح لهم بعد حصولهم على الشهادة المهنيّة، والإختصاصات الممكنة إذا ما رغبوا بمتابعة مسيرتهم التعليميّة. وحصل الطلاّب أيضًا على فرصة فريدة للتعرّف على عدد من كبار الشركات اللبنانية وما تقدّمه من فرص عملٍ على خريّجي التعليم المهني. وتوجهت هذه المحطّات التوجيهيّة أيضًا إلى الباحثين عن وظيفة لتعزيز قدراتهم على الإنخراط في سوق العمل.

وبالإضافة إلى ذلك، فتح المنتدى أبوابه حصريًا في 6 كانون الأول لطلاب المدارس الأكاديميّة في الصفّ التاسع، لإرشادهم إلى الفرص والخيارات التي تتاح لهم بعد انتهائهم من الشهادة المتوسّطة، من خلال التوجّه إلى التعليم المهني. كما وفتح أمامهم فرصة التعرّف إلى عدد من أبرز المدارس المهنيّة في بيروت وجبل لبنان، وما تقدّمه من برامج.

ومن أهداف المعرض التذي تكلل بالنجاح بحسب ما شرحت السيدة عيراني:

1- خلق مساحة لقاء بين الباحثين عن العمل والشركات التي تبحث عن متدرّبين أو موظفين.
2- التوعية على أهميّة القطاع الصناعي في لبنان وعلى فرص العمل التي يؤمنها.
3- توسيع فرصة الإنخراط في سوق العمل لدى الطلاب عبر المحطّات التوجيهيّة.
4- تعريف الطلاب على التخصصات المهنية وسوق العمل الذي يؤهلهم للحصول على مهنة.
5- الترويج للتعليم التقني في لبنان


كما شارك في المنتدى الكثير من الشركات الصناعية اللبنانية ومن المدارس المهنية. وتمتع الطلاب والباحثون عن العمل بإمكانية الحصول على جلسات توجيهيّة لتعزيز قدراتهم على الإنخراط في سوق العمل.

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى يفتح أبوابه أمام كل من يرغب بالمشاركة فيه بين الثانية من بعد الظهر وحتى السادسة مساءً في 4 كانون الأوّل، ومن الثانية إلى الثامنة مساءً في 5 كانون الأول.

نبذة عن المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية IECD:

تأسست هذه المنظمة التي لا تبغي الربح في فرنسا عام 1988 بهدف تنمية الدول عبر تطوير قدرات شعبها.

المعهد الأوروبي على ثقة بأن التربية والتدريب المهني أساسيّان لكي يتمم مهمّته، ولذلك، فقد وضعهما في صلب أعماله.

يدفع المعهد الأوروبي اليوم نحو التنمية الإجتماعية والإقتصاديّة في 15 بلد، وهو موجود في لبنان منذ العام 2007.


SDA- جمعيّة خادمي الغد

تأسست جمعية "خادمي الغد" عام 2012 بمساعدة المعهد الأوروبي لإبراز هيكل لبناني يستطيع أن يؤمن استمرارية مشاريعه على الصعيد المحلّي. SDA هي الشريك الأساسي للمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية في لبنان، وهي في صدد تنفيذ عدد من المشاريع للتنمية في مجال التربية والتعليم والتوجيه المهني.