الخارجية: على المجتمع الدولي المساهمة في تسهيل عودة اللاجئين إلى أوطانهم

  • شارك هذا الخبر
Saturday, December 29, 2018

قالت الدكتورة علا بطرس مستشار وزير الخارجية اللبناني لشؤون اللاجئين، إن وزارة الخارجية اللبنانية قامت بالعمل على حل أزمة النازحين السوريين بشكل مستدام، وهو العودة بكرامة وسلام ,امان إلى وطنهم في سوريا، مشيرًة أننا نتألم لما يعانونه اللاجئين السورين في العيس فى مخيمات تفتقر من الحد الأدنى للعيش بكرامة وسلام، حتى لا يعود بهم الحال كتجربة الشعب الفلسطينى.

وأضافت بطرس، مع الإعلامي حسين حسني، عبر الفقرة الاخبارية التى تذاع على فضائية الغد، أن هناك الموئمة بين الحق للاجئ أن يعيش بوطنه بكرامة وبين مقتضيات السيادة للوطن الذي لاجئ بها، ولذلك أننا نعمل باتجاه عودتهم إلى وطنهم.


وأوضحت أننا نرفض ربط عودة النازحين السوريين بالحل السياسي، مشيرًة أن اللاجئون يحتاجون إلى أبسط مقومات الحياة من التدفئة والغذاء ، حيث هناك 73% عادوا إلى مناطقهم الأصلية بسوريا.


وطالب المجتمع الدولي بالمساهمة في تسهيل عودة للاجئين إلى أوطانهم بشكل مستدام وآمن حتى يتم القضاء على هذة القضية نهائيًا.


و يواجه اللاجئون السوريون، الذين فروا من مخيم اليرموك، واتجهوا صوب الشمال السوري، ظروفا معيشية غاية الصعوبة مع اشتداد البرد وغزارة الأمطار في شهور الشتاء.


وأعلن المرصد السوري أن النازحين داخل مخيم أطمة في محافظة إدلب يعيشون أوضاعا كارثية، بسبب هطول أمطار غزيرة غمرت المخيم وأتلفت الخيام.