خاص- بالرغم من ركود القطاع الفندقي... هكذا يواجه " هيلتون بيروت حبتور غراند" التحديات

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, December 25, 2018

خاص- الكلمة أونلاين
عبير بركات


يتيمز لبنان بخدمته العالية والمحترفة والمتقدمة في مجال السياحة وتحديدا في قطاع الفنادق، الذي عمل وما زال على تطويره ليكون من بين الأفضل في منطقة الشرق الأوسط.
فندق هيلتون بيروت حبتور غراند من بين الفنادق ذات النجوم الخمس الذي يتمتع بخبرة عالية في خدمة الزبائن والسياح العرب والأجانب إن من خلال استقطابه أهم وأرقى المؤتمرات العربية والعالمية وحتى المحلية منها وإن من حيث نوعية الخدمة والطعام المميز والاحترافية في التعامل.
الكلمة أونلاين التقت مدير ادارة الشؤون التجارية في فندق هيلتون بيروت حبتور السيد مالك فخرو وتحدثت معه عن أبرز مراحل التطور التي مر بها فندق " هيلتون بيروت حبتور غراند"، وعن تأثير السياسة على القطاع السياحي عموما والفندقي بشكل خاص وكيف استطاع هيلتون بيروت حبتور غراند مواجهة الصعوبات الاقتصادية التي تعترض هذا القطاع والتي تصيب البلاد منذ أعوام عدة.
وهنا نص المقابلة التي أجرتها الزميلة عبير بركات مع السيد فخرو:

* كيف تقيّم أداء فنادق هيلتون بيروت حبتور غراند في عام 2018؟
- أول 3 أشهر من السنة كانت صعبة بعض الشيء، بسبب الازمة السياسية التي طرأت على لبنان واستقالة الرئيس الحريري في تشرين الثاني ما اثر على عملنا في كانون الثاني وشباط، كما ان حلول شهر رمضان في ايار وكذلك اجراء الانتخابات النيابية اثرا على العمل، لكن الصيف كان جيد جدا مقارنة مع العام السابق. واكيد نحن كفندق لدينا اكبر convention center في لبنان، نتكلم عن emirate’s hall وهي 2200 متر مربع وتمكنا أن نقيم مؤتمرات في شهري تشرين الاول وتشرين الثاني وكانون الاول، الأمر الذي عوّض بعض الشيء الظروف التي مررنا بها في بداية السنة، لكن بالطبع هذا لم يكن كافيا ليعوض عام 2017 الذي كان جيدا بالكامل باستثناء شهر تشرين الثاني كما ذكرنا سابقا لكنه كان عاما جيدا منذ البداية.

* جميعنا يعلم التحديات الاقتصادية والسياسية خصوصا في غياب الحكومة حيث يخاف المستثمرون او السياح من القدوم الى لبنان، كيف تعامل فندق هيلتون بيروت حبتور غراند مع هذا الوضع، وكيف تمكنتم من جذب السياح في ظل الوضع الاقتصادي الصعب؟
- اي فندق في لبنان عليه العمل على كافة الاصعدة اذا اراد ان ينجح، ليس فقط على الصعيد السياحي، نحن بلد فيه سياحة، medical tourism، conferences، وشركات من الخارج تنظم مؤتمرات، كان اعتمادنا بشكل كبير على المحاضرات ، ما قمنا به اننا اضطررنا ان نفتح على سوق جديد ببعد أن تقلّص السوق الخليجي بسببب للظروف، لكننا تمكنا من الانفتاح على اسواق جديدة بالنسبة للفندق وهي مصر، الاردن، العراق وغيرها، كما أن فنادق هيلتون حبتور غراند لديها مكاتب مبيعات في كل العالم ما ساعدنا لاستقطاب عدد اكبر من السياح، الا اننا خفضنا الاسعار لنتمكن من الاستمرار في ظل هذا الوضع.

* ما هي الاسعار التي تم تخفيضها؟ الغرف او الخدمة او اجار المؤتمرات؟
- اسعار الغرف والمؤتمرات انخفضت لكن ايضا عدد الحضور قل، ففي بعض بعض الاحيان لا يمكن للناس الحصول على مؤشرة دخول الى لبنان او فيزا او ان دولتهم تمنعهم المجيء الى لبنان، ما ادى الى تراجع في عدد الحضور وبتنا ملزمين تخفيض الاسعار لجذب عدد اكبر من الناس.

* نحن على مشارف انتهاء 2018، ما هي محطات التطور التي مرّ بها هيلتون بيروت حبتور غراند هذه السنة؟
- نحن دائما نحاول التجديد والتغيير في الفندق كما ان العروض التي نقدمها جديدة، كما اننا جددنا بالmenu للمطاعم، حيث نقدم اصنافا وعروضا جديدة، تتناسب مع كل موسم ومناسبة، نحاول التنويع لجذب اللبنانيين بشكل خاص. هذه السنة، شهر كانون الاول يعتبر جيدا جدا اذا اردنا مقارنته مع الشهر نفسه العام الماضي، حيث ان السنة الحجوزات جيدة جدا لآخر 4 ايام من السنة، وهناك ضغط كبير وحجوزات للحفلات في القاعات والمطاعم كما اننا نأمل مع تشكيل الحكومة ان يتحسن الوضع بشكل اكبر.

* هناك انشطة عديدة للأعياد وخصوصا رأس السنة، اخبرنا عنها
- لدينا 3 مطاعم، سنقدم فيها 3 concepts جديدة، فهناك مطعم le Ciel وهو مطعم فرنسي، travel to paris، سنقدم theme فرنسي بالكامل. لدينا the Jazz Bar ، وهو travel to newyork، وهو مضمون مختلف بشكل كامل، كما لدينا Venezia وهو مطعم ايطالي الطابع يشعر الزبون فيه كأنه يسافر الى venice كما سيتضمن مغني اوبرا ومغني عربي.

اذًا اقمنا 3 concepts مختلفة مع ثلاث لوائح طعام مختلفة في هذه المطاعم تتناسب مع كل اذواق الناس كما ان الاسعار مدروسة بشكل كبير. وهناك حفلة كبيرة ايضا للنجم ناصيف زيتون وآدم وهشام حداد واسعار البطاقات مدروسة جدا حيث تم بيع تقريبا نصف التذاكر حتى الآن، وهو عدد جيد جدا بالنسبة للعام الماضي، وهذا امر ايجابي.

* يتميز فندق هيلتون بيروت حبتور غراند بنوعية الطعام الذي يقدمه، اخبرنا ما سر هذا التميز؟
- نختار منتجاتنا ذات جودة عالية، صحيح اننا خفضنا الاسعار الا ان الجودة والنوعية بقيت عالية، فنحن مشهورون بالطعام الذي نقدمه كما ان الطهاة لدينا يسافرون بشكل دوري ويأخذون courses، مثلا سافروا مؤخرا الى فرنسا وقاموا بتدريبات عديدة كما احضروا افكارا جديدة. في المقابل، كما اننا تمكنا في المسابقة التي اقيمت في فنادق اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا، من الحصول على جائزتين ذهبيتين للطعام، احداها افضل dessert ، فربح فندقنا من بين اكثر من 500 فندق، وفي الbarista قدمنا القهوة والpresentation للcookies وحصلنا على الميدالية الذهبية.

* ما مشاريعكم لعام 2019؟
- لحد لآن يظهر ان 2019 ستكون ممتازة لأول 3 اشهر من السنة، اذ بالنسبة للحجوزات هناك اعداد كبيرة، على امل ان تستمر كل السنة على هذا الشكل، كما نطمح ان نزور العام القادم عدد من المعارض في الخارج، مثل معرض للسياحة والسفر الذي يقام في دبي وكذلك تركيا وقبرص، كما ان الفريق التسويقي سيسافر الى دبي، الاردن والعراق وهناك سفرات عديدة تحضيرا للسنة المقبلة وخصوصا لفصل الصيف. سنركز ايضا على ايصال الصورة بفيديو عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي اكثر من الكلام، وسنعمل على تجديد كل المطاعم والغرف لنتماشى مع السوق. واضيف ان هذه السنة كان موسم الاعراس خفيفا وهذا يرتبط بقرض الاسكان والمشاكل التي تبعته ما اثر بشكل كبير على حجوزات الاعراس، وصلت تقريبا الى 40 بالمئة اقل من 2017، لكن في المقابل نشكر وزارة السياحة والوزير الذي نظم معرضا عرف باسم visit lebanon، الامر الذي ساعدنا ودعمنا بشكل كبير لانهم احضروا اشخاصا من الصين وروسيا والبرازيل اي اسواق لم يكن لبنان منفتحا عليها، واقيم المعرض مرتين وكان ناجحا.

Abir Obeid Barakat