المؤسّسة المارونية للانتشار تدقّ جرس الإنذار من واشنطن

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, December 11, 2018


زار وفدٌ لبناني يضم النائب نعمة فرام ورئيس منظّمة "الدفاع عن المسيحيين" (IDC) توفيق بعقليني، والسيد توم أبراهام، ورئيس مجلس إدارة شركة AMIID ميشال الحاج، ورئيس المؤسسة المارونية للانتشار شارل الحاج، مدير مكتب الإدارة والموازنة في البيت الأبيض، ميك مولفاني، يوم الجمعة في 7 كانون الأوّل.
عرض الوفد الزائر لمدير مكتب الإدارة والموازنة في البيت الأبيض ومستشاره لشؤون الأمن القومي الوقائع الميدانية في لبنان، لاسيّما الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الناتجة عن الوجود الطويل لأكثر من مليون ونصف نازح سوري على الأراضي اللبنانية. وأشار إلى عدم كفاية الموارد التي خصّصها المجتمع الدولي لتوفير الرعاية للنازحين السوريين، وإلى تداعيات هذا النقص على لبنان التي تقترب بشكلٍ خطر من حافة الهاوية.
كما ناقش المجتمعون ارتفاع معدّل الولادات السوريّة في لبنان والذي يفوق العدد الفعلي للولادات اللبنانيّة خلال الفترة نفسها. ولفتوا إلى أن الغالبية الساحقة من الأطفال السوريين المولودين في أسر النازحين إلى لبنان، لا تزال من دون شهادات ميلاد، وبالتالي لا يمكنهم الحصول على الجنسية السوريّة، معتبرين أن من شأن ذلك أن يمثّل تهديدًا واضحًا لمستقبل لبنان، بالنظر إلى توازناته الداخلية الدقيقة. وأشاروا إلى أن السوريين غير القادرين على الحصول على جوازات سفر، يضطرون إلى اكتساب معيشتهم في ظروف بائسة، وأجور متدنية في لبنان، فيما الشبان اللبنانيون، من مختلف المكوّنات اللبنانية، يهاجرون بمعدّلات متسارعة، بحثًا عن وظائف فقدوها في وطنهم.
بالإضافة إلى ذلك، فإن المرافق العامة والخدمات الاجتماعية في لبنان قد استهلكت بنتيجة الاكتظاظ الناجم عن تزايد أعداد النازحين السوريين وغيرهم من اللاجئين إلى هذا البلد ذي المساحة الصغيرة والكثافة السكانية الهائلة.
وختم الوفد الزائر بالقول: "كلّ هذه التحدّيات الصعبة تواجه لبنان، فيما الدين الوطني يبلغ أعلى مستوياته على الإطلاق، ومخاطر عجز الحكومة عن الإيفاء بالتزاماتها تلوح في نهاية الأشهر الثلاثة المقبلة".
أبدى مدير مكتب الإدارة والموازنة في البيت الأبيض OMB قلقًا حقيقيًا إزاء هذا الاحتمال وتعهّد بعرض هذه المسألة على سواه من كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كأولوية تستوجب الاهتمام.