الاتحاد الأوروبي ولبنان معاً من أجل حقوق الإنسان ‎

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, December 11, 2018

احتفالاً بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أطلق الاتحاد الأوروبي في لبنان في وقت سابق من السنة الجارية مسابقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان Snap for Human Rights. وتمت دعوة الجمهور لنشر صور متعلقة بواحد من الموضوعات التالية الخاصة بحقوق الإنسان: حرية التعبير وحقوق اللاجئين والمساواة بين الجنسين ومناهضة التعذيب.
وتمّ تلقي أكثر من 170 صورة من جميع أنحاء لبنان من هواة ومحترفين على السواء. وأجرت لجنة تحكيم مؤلفة من مصورين وشخصيات معنية بحقوق الإنسان في لبنان مراجعة لكل ما تم تقديمه وصوتت لصالح 12 صورة وصلت إلى المرحلة النهائية وصورة فائزة من بينها.
واليوم، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، كشف الاتحاد الأوروبي عن الأعمال التي وصلت إلى المرحلة النهائية في معرض للصور في أنتوورك في بيروت. وفاز وسام خوري بالمسابقة عن صورته الخاصة بمناهضة التعذيب وحاز على كاميرا احترافية.
وهنّأت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن الفائز ومن وصلوا إلى المرحلة النهائية وذكّرت الجميع بأهمية هذا اليوم. وقالت إنه "بعد 70 عاماً على توقيع الإعلان، ما زال علينا أن نجتمع اليوم للتأكد من أن هذا الإعلان مطبّق أينما كان".
و أضافت أن "حقوق الإنسان ما زالت تواجه تحديات. ويرى البعض أن حقوق الإنسان تواجه تحديات اليوم أكثر مما كان الوضع عليه قبل أعوام قليلة، في المنطقة وفي باقي أنحاء العالم على السواء".
تجدر الإشارة إلى أن معرض الصور الخاصة بحقوق الإنسان هو واحد في إطار سلسلة من المبادرات التي يقودها الاتحاد الأوروبي لإحياء ذكرى تبني الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وقد أطلق عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي حملة خاصة بحقوق الإنسان شملت شخصيات رئيسية في لبنان. وتم عرض فيديو يجسد قصة مدافع عن حقوق الإنسان من مؤسسة أبعاد - مركز الموارد للمساواة بين الجنسين يدعى ساجا. كما شارك الاتحاد الأوروبي في أسبوع بيروت لحقوق الإنسان في جامعة القديس يوسف وفي فاعليات نظمتها الجامعة اللبنانية في صيدا وفاعليات من تنظيم المجتمع المدني. وتندرج حماية حقوق الإنسان في صلب عمل الاتحاد الأوروبي الذي سيبقى شريكاً قوياً للبنان في هذا النضال.