خاص - رأي مستقبليّ برسالة رئيس الجمهورية إلى البرلمان

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, December 11, 2018

خاص - الكلمة أون لاين

انشغلت الساحة السياسية اللبنانية منذ أيام بما تردّد عن إمكانية توجيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة إلى مجلس النواب، بعد التأخر في عملية تشكيل الحكومة.

البعض ساند هذا الطرح بشكل مطلق، فيما انتقده آخرون من منطلق "الحرص" على صلاحيات الرئيس المكلف الدستورية. فماذا عن "تيار المستقبل"، وكيف يقارب هذا الموضوع؟

عضو "كتلة المستقبل" النيابية عاصم عراجي شدد في حديث لموقع "الكلمة أون لاين" على حقّ رئيس الجمهورية الدستوري في توجيه رسالة للبرلمان، لكنّه أكد في الوقت نفسه أنه لا يمكن لهكذا رسالة سحب التكليف من الرئيس سعد الحريري، فـ"الدستور لا يسمح بذلك".

وأضاف شارحا "ان سحب التكليف سيحصل في حالة واحدة فقط، وهي اعتذار الرئيس الحريري، وهو امر غير وارد لا عند الرئيس المكلف ولا لدى "كتلة المستقبل" وخاصة عند جمهور التيار الأزرق"، وفق ما أكد عراجي.

وفيما لم يصدر الموقف الرسمي عن "كتلة المستقبل" بشأن الرسالة المحتملة، كشف عراجي أن هذا الموضوع سيكون موضع نقاش على طاولة الكتلة خلال اجتماعها الأسبوعي غداً، وهي ستتخذ موقفا من الرسالة إذا ما وصلت إلى البرلمان، وذلك فيما خصّ المشاركة بهكذا جلسة من عدمها.

عراجي جدد التأكيد على إصرار نواب "المستقبل" على استمرار تكليف الحريري "حتّى لو استمرّ تشكيل الحكومة لوقت طويل"، مشيرا إلى أن "التيار قدم تضحيات كثيرة دفع ثمنها غاليا في الانتخابات نتيجة التسوية الرئاسية، التي ما زال متمسكاً بها".

في سياق آخر، لم يخف النائب عاصم عراجي خشيته مما وصفه بـ"التصعيد الخطير" في ذكرى أسبوع محمد أبو دياب في الجاهلية الأحد، وقرأ فيه استعادة لأجواء عام 2005، معربا عن قلقه الكبير من المرحلة المقبلة.