عون طلب من قيادات "التيار" عدم إجراء اتصالات بقيادة "حزب الله"!

Friday, November 9, 2018



أكدت مصادر معنية بتأليف الحكومة أن انسداد أفق المخارج بالنسبة إلى اشتراط "حزب الله" توزير أحد النواب السنّة الستة الحلفاء له، ينذر بأزمة مديدة وبفراغ حكومي طويل، في ظل امتناع رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون والحكومة المكلف سعد الحريري عن التواصل مع قيادة الحزب من أجل تسريع ولادة الحكومة.

وقالت مصادر لبنانية شبه رسمية لـ"الحياة" إن آخر الرسائل التي نقلت إلى المسؤولين اللبنانيين ما قاله مستشار الرئيس الفرنسي أوريليان لو شوفالييه الذي زار بيروت الإثنين والثلثاء الماضيين بعدما كان أجرى محادثات في إسرائيل، من أن الدولة العبرية تدعو السلطات اللبنانية إلى خطوات عملية لإقفال تلك المصانع، وإلا اضطرت إلى عمل عسكري إذا لم تنفع الجهود السياسية والديبلوماسية في هذا الشأن.

وأوضح مصدر معني بالتأليف لـ"الحياة" أن لا صحة لتسريبات عن أن الرئيس ميشال عون يجري اتصالات بقيادة الحزب من أجل إيجاد مخرج لهذه العقدة، خصوصاً أنه سبق أن اعتبر في حديثه التلفزيوني قبل أسبوع شروط الحزب "نوعاً من التكتكة السياسية التي تضرب استراتيجيتنا الكبيرة"، ورفض إضعاف الحريري مستبعداً تمثيل النواب السنّة الستة.

وأوضح المصدر أن عون اكتفى باعتبار ما قاله رسالة عبر الأثير إلى الحزب. ونقل زواره عنه قوله إن ولادة الحكومة تنتظر تسليم "حزب الله" أسماء وزرائه، وأنه يساند موقف الحريري برفض تمثيل سنّة 8 آذار. وأشار مصدر في "التيار الوطني الحر" إلى أن عون طلب من قياداته عدم إجراء اتصالات بقيادة الحزب في هذا الشأن لأنه ليس مستعداً لتغيير موقفه.

وقال مرجع سياسي لبناني لـ "الحياة" إن موقف عون المتشدد في رفض شروط الحزب يعود إلى تعطيل الأخير الحكومة بعد تأخير لحلحلة عقدها زهاء 5 أشهر، وأن رئيس الجمهورية بدأ يستشعر عرقلة لعهده ولحكمه، على رغم أنه كان يراعي الحزب في عدد من المواقف، إزاء العقوبات التي تفرضها الإدارة الأميركية وعدد من الدول عليه.

مقالات مشابهة

جيري ماهر يثير بلبة: إسرائيل أقدم من إيران.. وردُّ غادة عويس يُغضب أدرعي!

بعد ادائها فريضة الحج... توفيت في طريق عودتها الى لبنان!

فيديو جديد لباسيل وأرسلان.. شاهدوا ردة فعله بعدما قال له "ميرسي"!

بالصور - هكذا قضى "ماريو الحلبي" في حادث سير مروّع في فرنسا!

إيران: إحدى ناقلاتنا النفطية تعطلت في البحر الأحمر...

خاص- وليد فارس: العقوبات الأميركية ستطال حلفاء حزب الله