الجميّل يكشف عن عرض من "العهد"... رفضه الكتائب

Thursday, November 8, 2018

قال رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في حديث لمحطة تلفزيون "ام.تي.في" "هدفنا لبنان وان يعيش أبناؤنا في بلد يليق بهم وان نبني بلدا حقيقيا".

ورأى انه "من المفيد أن نطرح طريقة جديدة في العمل السياسي ومشروعا للمستقبل وان نرسي قواعد حياة سياسية حقة، ولا يمكن ان نؤجل بناء الدولة، وان الدخول في النظام الحالي والتماشي معه يعني تأجيل المشكلة".

واوضح الجميل :"لقد أعطينا فرصة للعهد ولكن بعد سنتين هناك أمر ما يجب ان يتم العمل عليه، فالنهج نفسه من خلال المحاصصة يجعل البلد يتراجع على كل المستويات، فالسيادة منقوصة والقرار مخطوف"، معتبرا "ان مشكلتنا ليست مع أشخاص انما مع النهج الذي اوصل البلد الى ما وصل اليه".

اضاف:"الاولوية كانت للحفاظ على سيادة لبنان، وكنا في موقع مقاومة ،واليوم نحن في موقع بناء الدولة، ذلك أن هناك مشاكل كبيرة تتعلق ببناء الدولة وطريقة إدارة البلد، لقد أخذت قرارا بأن أمارس السياسة بطريقة مختلفة عن الماضي، والكتائب يجب ان تعود لتمثل انتفاضة على الواقع لا جزءا من نظام قائم، وقد أخذنا قرار المواجهة والعمل السياسي بطريقة مختلفة".

وسأل في موضوع تشكيل الحكومة:"ما هذه البهدلة الحاصلة من خلال المحاصصة القائمة"؟

وقال:"لقد عرض علينا العهد الدخول الى الحكومة ورفضنا،افهم مبادرة الرئيس عون وفريقه السياسي تجاهنا والمبادرة مشكورة ولكننا لسنا مقتنعين بحكومة طبق الاصل عن السابقة، حكومة تناقضات، دينا حلفاء من مستقلين وكان يمكننا ان "نركب" كتلة للدخول الى الحكومة، ولكن هل يجوز في بلد فيه 100 تحد الا يكون هناك اي نقاش بما يجب ان نقوم به بعد تشكيل الحكومة وكيفية النهوض بالبلد؟ حتى اليوم ليسوا متفقين على اي شيء وهم يختلفون ويتفقون على المصالح والمحاصصة، حكومة "بزق لزق" هجينة وستكون حكومة خلافات وعندها على البلد السلام".

ورأى الجميل "ان الانتخابات النيابية أفرزت أكثرية لدى حزب الله، والحكومة الآتية سيكون للحزب اليد الطولى بتشكيلها كما يقرر عن اللبنانيين ونتمنى ان يكمل عون والحريري بتشكيل سد منيع وطالما هما متفقان فليشكلا حكومة".

مقالات مشابهة

جيري ماهر يثير بلبة: إسرائيل أقدم من إيران.. وردُّ غادة عويس يُغضب أدرعي!

حاولا تهريب ألف حبة كبتاغون من البقاع إلى الجنوب..

بعد ادائها فريضة الحج... توفيت في طريق عودتها الى لبنان!

فيديو جديد لباسيل وأرسلان.. شاهدوا ردة فعله بعدما قال له "ميرسي"!

قيومجيان: المقاييس تبدّلت باتجاه أن يكون لنا استراتيجية دفاعية

وصول البطريرك الراعي إلى قصر بيت الدين للقاء الرئيس عون