لماذا نشاهد نقاطاً ملونة عند فرك أعيننا؟
شارك هذا الخبر

Wednesday, February 14, 2018

لا شك وأنك مررت بهذه التجربة عند فرك عينيك بأصابعك، حيث تظهر مجموعة من النقاط أو الدوامات الملونة أمام عينيك، ولكن ما سبب ذلك؟

يطلق العلماء على هذه الظاهرة اسم "فوسفهينس"، وتحدث عندما تمر العينان بتجربة الإحساس بالضوء، دون أن يكون هناك ضوء بشكل فعلي. وهناك طرق عديدة لتجربة هذه الظاهرة، مثل ضرب الرأس بشكل مفاجئ، أو فرك العينين أو الضغط عليهما.

وتوجد في العينين خلايا عصبية، تسمى خلايا العقدة الشبكية، تتلقى معلومات بصرية من الخلايا المبصرة في شبكية العين، وتساهم في حاسة البصر، وتستقبل هذه الخلايا معلومات من الخلايا المستقبلة عند تحفيزها بالضوء.

ويمكن تحفيز خلايا الشبكية أيضاً عن طريق تطبيق الضغط، حيث تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها عند تحفيزها بالضوء، ويتم خداع الجهاز العصبي للاعتقاد بأن العينين مفتوحتين.

ويمكن أيضاً اختبار هذه الظاهرة عند الشعور بالصداع النصفي، على الرغم من أن العلماء ليسوا واثقين بعد من سبب حدوث لك، وقد يكون ناتجاً عن النشاط الكهربائي في أجزاء معينة من الدماغ.

مقالات مشابهة

"التحكم المروري": جريح نتيجة اصطدام سيارة بعمود إنارة عند محلة جل البحر - صور نقل الى مستشفى جبل عامل للمعالجة

إسرائيل تعتقل فلسطينيا على صلة بحزب الله

المتحدثة الرسمية باسم ​وزارة الخارجية الروسية​ ​ماريا زاخاروفا​: نأمل بتطبيع العلاقات مع اليونان والوضع الحالي غير طبيعي

الليطاني أنذرت سحمر ويحمر بوقف تحويل الصرف الصحي لمياه النهر

بسترس: يجب ألا تمنعنا الديموقراطية من عيش المحبة والاحترام

مطر في قداس عيد السيدة على نية فرنسا: نسأل العذراء ان تمنحها السلام والوفاق واحترام القيم

جنبلاط و "غرفة الرئاسة"..

استقالة "القوات" من بلدية عندقت بسبب خلاف مع "الرئيس العوني"

ميركل تقول في اتصال هاتفي مع أردوغان إن قوة الاقتصاد التركي مهمة لألمانيا