العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
لماذا نشاهد نقاطاً ملونة عند فرك أعيننا؟
شارك هذا الخبر

Wednesday, February 14, 2018

لا شك وأنك مررت بهذه التجربة عند فرك عينيك بأصابعك، حيث تظهر مجموعة من النقاط أو الدوامات الملونة أمام عينيك، ولكن ما سبب ذلك؟

يطلق العلماء على هذه الظاهرة اسم "فوسفهينس"، وتحدث عندما تمر العينان بتجربة الإحساس بالضوء، دون أن يكون هناك ضوء بشكل فعلي. وهناك طرق عديدة لتجربة هذه الظاهرة، مثل ضرب الرأس بشكل مفاجئ، أو فرك العينين أو الضغط عليهما.

وتوجد في العينين خلايا عصبية، تسمى خلايا العقدة الشبكية، تتلقى معلومات بصرية من الخلايا المبصرة في شبكية العين، وتساهم في حاسة البصر، وتستقبل هذه الخلايا معلومات من الخلايا المستقبلة عند تحفيزها بالضوء.

ويمكن تحفيز خلايا الشبكية أيضاً عن طريق تطبيق الضغط، حيث تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها عند تحفيزها بالضوء، ويتم خداع الجهاز العصبي للاعتقاد بأن العينين مفتوحتين.

ويمكن أيضاً اختبار هذه الظاهرة عند الشعور بالصداع النصفي، على الرغم من أن العلماء ليسوا واثقين بعد من سبب حدوث لك، وقد يكون ناتجاً عن النشاط الكهربائي في أجزاء معينة من الدماغ.

مقالات مشابهة

الرئيس عون يستقبل الموفد السعودي غدا بعد الظهر

قوى الامن: ضبطت مفرزتا سير حلبا وصور العديد من الآليات المخالفة لقانون السير وذلك حفاظاً على السلامة العامة

البابا: سوريا “تستشهد”

لمَ ألغى الرئيس المكسيكي زيارته لواشنطن؟

هذه لائحة التيار والمستقبل في زحلة: مواجهة فتوش والثنائي

هل تورط بوتين فعلا بالمستنقع السوري؟

أحمدي نجاد.. الى السجنّ!

خطوة نادرة.. ما أسباب اغلاق أبواب"كنيسة القيامة"؟

مراد: لن نستقيل من دورنا وسنخوض الانتخابات اقتراعا لا ترشيحا