لماذا نشاهد نقاطاً ملونة عند فرك أعيننا؟
شارك هذا الخبر

Wednesday, February 14, 2018

لا شك وأنك مررت بهذه التجربة عند فرك عينيك بأصابعك، حيث تظهر مجموعة من النقاط أو الدوامات الملونة أمام عينيك، ولكن ما سبب ذلك؟

يطلق العلماء على هذه الظاهرة اسم "فوسفهينس"، وتحدث عندما تمر العينان بتجربة الإحساس بالضوء، دون أن يكون هناك ضوء بشكل فعلي. وهناك طرق عديدة لتجربة هذه الظاهرة، مثل ضرب الرأس بشكل مفاجئ، أو فرك العينين أو الضغط عليهما.

وتوجد في العينين خلايا عصبية، تسمى خلايا العقدة الشبكية، تتلقى معلومات بصرية من الخلايا المبصرة في شبكية العين، وتساهم في حاسة البصر، وتستقبل هذه الخلايا معلومات من الخلايا المستقبلة عند تحفيزها بالضوء.

ويمكن تحفيز خلايا الشبكية أيضاً عن طريق تطبيق الضغط، حيث تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها عند تحفيزها بالضوء، ويتم خداع الجهاز العصبي للاعتقاد بأن العينين مفتوحتين.

ويمكن أيضاً اختبار هذه الظاهرة عند الشعور بالصداع النصفي، على الرغم من أن العلماء ليسوا واثقين بعد من سبب حدوث لك، وقد يكون ناتجاً عن النشاط الكهربائي في أجزاء معينة من الدماغ.

مقالات مشابهة

نقابة اصحاب مكاتب استقدام عاملات المنازل المتضررة: السبب تقاعص وزارة العمل

فنيانوس: 25 ايار 2000 عبرة لمن اعتبر

بوتين: نرفض نتائج تحقيق الفريق الدولي المشترك بخصوص إسقاط الطائرة الماليزية

رئيس بلدية بشري يناشد قيادة الجيش بارسال طوافة للبحث عن الشاب الذي سقط بوادي قنوبين

اصابة 3 أشخاص بالانفجار الذي استهدف مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد

فرنجية عبر "تويتر": اختيارنا لبري وللحريري لا يعني أبداً أننا ننطلق من قاعدة الأقوى في الطائفة بل يستند إلى مبدأ الشراكة الوطنية

استهداف مقر الحزب الشيوعي حليف الصدر ببغداد بعبوتين ناسفتين

قانصو تعرض لحادث سير وهو الآن في منزله بوضع صحي جيد ومستقر

يلدريم: الارتفاع والانخفاض بأسعار العملة قبيل الانتخابات ناجم عن تلاعب مصدره معلوم لدينا