AUB: ربيع المهتار عميداً جديداً لكلية العلوم الزراعیة والغذائیة

Wednesday, January 24, 2018

إلتحق العميد الجديد لكلية العلوم الزراعیة و الغذائیة في الجامعة الأميركية في بيروت(AUB) الدكتور ربيع المهتار بمركز عمله بعدما كان قد أعلن رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري في بيان صادر عن مكتبه في شهر آب الماضي عن تعيينه كعميداً جديداً للكلية اعتباراً من شهر كانون الثاني 2018. "والدكتور المهتار يخلف الدكتورة نهلا حولاّ التي تميّزت قيادتها للكلية طوال أحد عشر عاماً بالعديد من الإنجازات الأكاديمية والإدارية والاستراتيجية"، كما جاء في البيان.

والدكتور المهتار حائز على منحة من محطة الإختبار الهندسي في تكساس وهو أستاذ يحمل رتبتها في جامعة تكساس آي اند ام في الولايات المتحدة الأميركية. وهو عضو في هيئة التدريس في دائرة الهندسة البيولوجية والزراعية فيها، وفي دائرة "زاخري" للهندسة المدنية فيها، وهو أستاذ ملحق(Adjunct) في جامعة تكساس في قطر وفي جامعة بردو. ويقوم الدكتور المهتار بتنسيق مبادرة نكسوس للماء والطاقة والطعام في جامعة تكساس منذ العام 2015 . وقد تلقى الدكتور المهتار أكثر من اثني عشر مليون دولار من التمويل البحثي لمعالجة تحديات الموارد العالمية مثل تطوير إطار العلاقة بين المياه والطاقة والغذاء الذي يربط العلم بالسياسات وتوصيف الوسط المائي الترابي والمياه باستخدام النمذجة الحرارية، ودراسة فعالية الاستعمالات غير التقليدية للمياه باستخدام المنهجيات المادية؛ وتطبيقات الإدارة المدمّجة والمستدامة للمياه. ولديه أكثر من ثمانين مقالة بحثيّة، مُستعرَضَة من أقران، وأكثر من مئتي مقالة منشورة علمية أو تتناول رسم السياسات . وقد شارك الدكتور المهتار عارضاً أو متكلّماً أو منظّماً في ما يقارب ثلاثمئة دورة فنية ومؤتمر وورشة عمل، على الصعيدين الوطني والدولي. وقد أشرف الدكتور المهتار على أكثر من خمس وخمسين طالب دراسات عليا، واستضاف أكثر من ثلاثين باحث من دراسات ما بعد الدكتوراه والباحثين الزوّار، وعمل على البحث والتدريب في أكثر من خمسة عشر بلداً.

والدكتور المهتار أستاذ محاضر لرتبة "فن تي شاو" التذكارية للعام 2015 ومحاضر في الجمعية الدولية للموارد المائية، وخريج متميز من الجامعة الأميركية في بيروت للعام 2014 وحائز على جائزة "كيشيدا" الدولية من الجمعية الأميركية للمهندسين الزراعيين والبيولوجيين للعام 2010. وقد شارك الدكتور المهتار في مجالس الأجندة العالمية حول الأمن المائي وتغيّر المناخ في للمنتدى الاقتصادي العالمي بين العامين 2009 و 2014 وهو مستشار لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (زخم التغيير)، ولمجلس المياه العالمي، ومركز او سي بي للسياسات. وقبل انضمامه إلى هيئة التدريس بجامعة تكساس آي اند ام شغل الدكتور المهتار منصب المدير التنفيذي المؤسس لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة في مؤسسة قطر بين العامين 2010 و2014 كما شغل منصب المدير الافتتاحي للبرامج الهندسية العالمية في جامعة بردو بين العامين 2008 و2012 حيث شارك في تأسيس قسم الهندسة البيئية والإيكولوجية.

وفي أول تعليق له قال المهتار: المياه والطاقة والغذاء هي الموارد الأساسية اللازمة لحياة البشر. وهي ترتبط ترابطاً وثيقاً، وتيسّرها وتوافرها على المدى الطويل مهدّدة بتغير المناخ، وبالتحديات السكانية والإدارية، وخاصة في المنطقة العربية. ويسرني أن أعمل مع زملاء من كلية العلوم الزراعية والغذائية ومن الجامعة الأميركية في بيروت في أنشطة البحث والتعليم والمشاركة التي تساعد المنطقة العربية على تحقيق مستويات رفيعة من السلامة في مجالات المياه والطاقة والموارد الغذائية.

أما الرئيس خوري فقال: تأسست كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة الأميركية في بيروت في العام 1952 وقدّمت مساهمات لا حصر لها لصحة ورفاه المجتمَعَين اللبناني والعربي. ونحن واثقون من أنه تحت قيادة الدكتور المهتار، ومع الأساتذة والطلاب والموظفين المخلصين والممتازين، سيمكن تحقيق الكثير من أجل المزيد من التقدم في مهمة هذه الكلية التي ستؤثّر وتُحدث الفرق لشعوبنا.

مقالات مشابهة

رويترز نقلاً عن مصدر دبلوماسي فرنسي: ماكرون حث القيادات اللبنانية على تشكيل حكومة تكنوقراط

البنتاغون: قواتنا باقية في العراق وسوريا لفترة طويلة لمواجهة النفوذ الإيراني الخبيث

أنور قرقاش: الاتفاق مع إسرائيل "نزع فتيل قنبلة موقوتة"

هكذا توزعت اصابات كورونا على المناطق

جنبلاط غير متحمس لهذا إللقاء

اصابة مطلوب بطلق ناري في حي الشراونة بعلبك