مصر تتحرك دوليّاً بعد واقعة "سفينة السلاح التركية".. هذا ما طلبته
شارك هذا الخبر

Saturday, January 13, 2018

عبّرت وزارة الخارجية المصرية عن قلقها تجاه ما تمّ تداوله إعلامياً بشأن ضبط السلطات اليونانية لسفينة محملة بمتفجرات متجهة من تركيا إلى ميناء مصراتة في ليبيا، معلنة عن تحرك دولي لاستجلاء صحة هذه الواقعة، التي إنْ ثبتت "ستمثل خرقاً صارخاً لحظر السلاح المفروض من جانب مجلس الأمن".

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد أبوزيد إنّه "تمّ تكليف بعثات مصر الديبلوماسية لدى عواصم الدول أعضاء مجلس الأمن، والوفد المصري الدائم لدى الأمم المتحدة، بالتحرّك الفوري للتأكد من صحة تلك المعلومات، ومطالبة لجنة العقوبات المعنية بليبيا في مجلس الأمن بالتحقيق في الواقعة اتساقاً مع الطلب المقدم من جانب السلطات الليبية في هذا الشأن".

وأضاف إنّ "التحرك المصري يأتي في إطار أهمية التصدي العاجل لأيّ انتهاك لحظر السلاح، في ضوء ما يشكله من تهديد خطير لجهود المجتمع الدولي في ليبيا وفرص تحقيق الاستقرار والتوصل إلى تسوية سياسية هناك، فضلاً عن تأثيره على الأمن القومي المصري وجهود مكافحة الإرهاب".

وأكّد المتحدث على أنّ جهود المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب لا يمكن أن تكتمل وتؤتي ثمارها، إلّا من خلال اتخاذ جميع الدول موقفاً حاسماً في تجفيف منابع تمويل وتسليح العناصر الإرهابية أو توفير ملاذ آمن لها.

وضبط خفر السواحل اليوناني، الأربعاء، سفينة محملة بمواد تستخدم لصنع متفجرات وهي في الطريق إلى ليبيا، وفق ما نقلت "رويترز".

وتشير بوليصة شحن السفينة التي كانت ترفع علم تنزانيا، إلى أنها أخذت حمولتها من مينائي مرسين والإسنكدرونة التركيين، وحددت الوجهة في جيبوتي وعمان.

وتمّ رصد السفينة قرب جزيرة كريت، السبت، وعثرت السلطات على 29 حاوية بها مواد منها نترات الأمونيوم وأجهزة تفجير غير كهربائية و11 خزانا فارغا لغاز البترول المسال.

وكان الجيش الوطني الليبي قد طالب في بيان له، الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي اعتبار واقعة السفينة التركية المحملة بالمتفجرات إلى ليبيا "جريمة تقوم عليها وتدعمها تركيا و كل من له علاقة بهذه السفينة."

وذكر البيان الذي حصلت "سكاي نيوز عربية" على نسخة منه يوم الجمعة أنّ "القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية تتابع باهتمام بالغ مجريات التحقيق حول السفينة التركية (أندروميدا) والتي كان على متنها 29 حاوية من المتفجرات وكانت متجهة إلى ميناء مدينة مصراتة الليبية قبل أن يتم توقيفها من قبل السلطات اليونانية".

(سكاي نيوز)

مقالات مشابهة

لقاء مدير عام الزراعة مع نواب كسروان في جامعة الروح القدس

في طرابلس.. توفي بعد اصابته بطلق ناري

في باريس.. اجتماع بين الحريري وباسيل

البعث: لعودة العلاقات اللبنانية السورية الى وضعها الطبيعي

لجنة أهالي تنورين: للانسحاب الفوري لكل الآليات من الجرد

وزير خارجية المكسيك يندد بفصل عائلات المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة

علي المقداد لـ"الجديد": نطالب بخطة أمنية لبعلبك الهرمل ولا يوجد منطقة في البقاع ليس مسموحا للقوى الامنية بأن تدخل اليها

سلامة للـ"LBCI": هناك مئات المؤسسات في العالم المهتمة بسوق اليوروبوند اللبناني

وهبي قاطيشا لـ"الجديد": يحق لنا بنائب رئيس مجلس الوزراء وبعدد من الوزارات الخدماتية والفاعلة