كلودين عون حاضرت عن دور المرأة في الحياة السياسية في أنفه
شارك هذا الخبر

Friday, November 10, 2017


نظمت هيئة انفه في التيار الوطني الحر محاضرة عن "دور المرأة في الحياة السياسية في لبنان" ألقتها رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة كلودين عون روكز في مكتب الهيئة في حضور منسق اقضية الشمال في التيار الوطني الحر المحامي جورج عطالله، منسق قضاء الكورة المحامي جوني موسى، ممثل هيئة انفه حميد نعمة، مخاتير، رؤساء واعضاء جمعيات وهيئات بيئية وكشفية وحشد من المهتمين.

استهلت المحاضرة بالنشيد الوطني ثم كلمة ترحيب وتعريف من ماري روز النمر اكدت فيها ان هذه المحاضرة وان كانت الاولى لن تكون الاخيرة، حيث ستليها ندوات لاحقة واقربها مع السيدة ميراي الياس.

نعمة
وكانت كلمة لنعمة اكد فيها انه "في الوقت الذي يرى فيه الكل المرأة ناخبة وصوتا تفضيليا، قررنا نحن في التيار الاضاءة على دورها الريادي في بناء مجتمع صالح وعلى دورها في الحياة السياسية في لبنان عملا بالقول الشائع وراء كل مجتمع عظيم امراة لعبت دورها السياسي بفاعلية".

عون
وشددت عون في مستهل حديثها على أن "المرأة تشكل نصف المجتمع وليس نصف الرجل، وهي مساوية للرجل في الحقوق والواجبات انطلاقا من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي شارك لبنان بوضع شرعته".

ثم استعرضت، عبر شاشة عملاقة، المراحل التي سبقت تأسيس الهيئة الوطنية لشؤون المراة في لبنان، واهميتها نظرا للدور الذي تلعبه المراة في تحقيق السلام والامن في المجتمعات.

وأشارت إلى أن "عدد أعضاء الهيئة 24 وهن من السيدات المتطوعات من جميع المناطق والمذاهب". وعرضت لمهام الهيئة وأهدافها.

وأكدت "أهمية مشاركة المرأة في العملية السياسية ودورها في صياغة القوانين واصدار القرارات". وطالبت ب "تطوير دورها في الاحزاب السياسية في لبنان".

وركزت على الاسباب التي تعيق المرأة من المشاركة في الحياة السياسية ومنها التقاليد والعادات الموروثة، وتوظيف المراة في وظائف تقليدية، وتقسيم الادوار بين المراة والرجل في الامور الاجتماعية والاسرية، ودور وسائل الاعلام والاعلان في ممارسة التشويه الفكري للمراة، وعدم وعي المراة لمشاركتها في الحياة السياسية".

وتطرقت الى "اهداف التنمية المستدامة بتعزيز مشاركة المراة بالحياة السياسية، وتطوير برامج الاحزاب، وتطبيق الاتفاقيات الدولية".

ودعت في الختام إلى "تعديل قانون الجنسية وتمكين المرأة اللبنانية من منح الجنسية لاولادها بحد أدنى. وتعديل قانون الاحوال الشخصية بما يتعلق بزواج القاصرات وتحديد سن ال 18 كحد ادنى للزواج".

مقالات مشابهة

بالصور- Koa beach resort الافضل من حيث الخدمة والاسعار

إبحار أول سفينة بيئية في العالم مصنوعة بآلاف العبوات البلاستيكية من جبيل الى بيروت

نازح سوري قضى غرقا في برك رأس العين

انقلاب جرار زراعي في بلدة عكارية ومقتل سائقه

دريان: المقاصد لها تاريخ عريق في نشر ثقافة العيش الواحد بين اللبنانيين

سكرية: لإعادة تفعيل المختبر المركزي ومحاسبة لجنة تسعير الدواء على التواطؤ

كبارة والخير تفقدا اعمال ترميم منطقة ضهر المغر القبة في طرابلس

دعم المواهب السعودية المحلية من خلال رؤية 2030

الحرارة لن تتراجع عن 32 درجة