“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
خاص- اجتماع قريب لعائلة الحريري.. بهاء ينشط على خط صقور المستقبل وسعد يتريث
شارك هذا الخبر

Thursday, November 09, 2017

خاص- جانين ملاح

الكلمة اونلاين

تؤكد أوساط مطلعة ان الرئيس سعد الحريري لن يتوجه الى بيروت ما لم تتضح الرؤية السياسية لما بعد الاستقالة والتوجهات التي ترسمها الرياض في المرحلة المقبلة.
الحريري سيتوجه الى لبنان لساعات قليلة وعلى متن طائرة خاصة "ربما تحط في قصر بعبدا" لتقديم استقالته الخطية للرئيس ميشال عون والتوجه بعدها الى فرنسا بانتظار ترتيب البيت الداخلي في ظل الكلام عن مسعى سعودي لتولي شقيقه بهاء الحريري دفة السلطة.

وتشير المعلومات الى ان بهاء يعمل منذ سنوات على الخط السعودي وتحديدا مع ولي العهد محمد بن سلمان، وهو تمكن من نسج شبكة علاقات اقتصادية وسياسية اذ ان الرجل الذي غاب عن المشهد اللبناني تفرغ لاعماله التجارية ونجح بمشاريعه الاعمارية التي توزعت بين الاردن المغرب والخليج، واستطاع ان يضاعف ثروته وبات جاهزا اليوم لتولي زمام المبادرة. ولكن ثمة الكثير من القطب المخفية لم تحسم القرار ان من داخل آل الحريري او لدى السلطات السعودية، فبحسب المعطيات فان الرئيس سعد الحريري خَبِر الساحة الداخلية اكثر واستطاع خلال الاعوام الماضية ان يكون شبكة علاقات داخلية وقد عانى من الاخفاقات في الاعوام الاولى من مسيرته، كما ان السياسة اللبنانية ليست سهلة او موضع اختبار، والتعقيدات بين مكوناتها تستلزم المزيد من الخبرة.

المقربون من بهاء الحريري يؤكدون ان الرجل على علاقة جيدة مع اطراف كثيرة في البلد وابرزها اللواء اشرف ريفي وبعض الصقور التي كانت في تيار المستقبل سابقا، من هنا يشير البعض الى صعوبة قد يواجهها الرجل وهي كيفية اعادة هيكلة تيار المستقبل الذي اعتاد على سعد الحريري كوريث للرئيس الشهيد رفيق الحريري، خصوصا وان الظروف التي جاءت ب"سعد" كانت مغايرة كثيرا لتلك التي قد تأتي ب"بهاء" ان من الناحية العاطفية فالاول جاء بعد استشهاد والده وفي خضم ثورة الارز والانسحاب السوري ما اكسبة شعبية كبيرة اعطته المزيد من الشرعية وغضت الطرف عن الكثير من الاخطاء التي ارتكبت في بداية مسيرته وكان الوريث الاول للعائلة، اما الثاني فيطرح اسمه كوريث في ظروف اكثر تعقيدا على المستويين الداخلي والخارجي، وهذا ما يثير استغراب قياديين في تيار المستقبل الذين اعتادوا على نهج سعد الحريري وطريقة تفكيره.

من هنا، فان التريث سيد الموقف واي جواب على الخطوة يلزمه فسحة من الوقت لجلاء الصورة ريثما يكتمل المشهد، اذ ان سعد الحريري لا يزال رئيس تيار المستقبل والوريث السياسي للعائلة التي ستجتمع في الايام المقبلة لمعرفة الخيط الابيض من الاسود واستشراف المرحلة المقبلة.

مقالات مشابهة

أنطوان العويط- عن الاستقلال الضائع

العبادي: تم سحق تنظيم الدولة الإسلامية عسكريا في العراق

سـاعة التسـوية دقت .. تنسيق روسي مع ترامب وسلمان عشية القمة الثلاثية

نصر الله راغب بإعادة احياء التسوية .. فهل يؤمن الرئيس عون الضمانة؟

الدكاش للرئيس عون: هو حامٍ للدستور ولشعبه وحكومته

برقيات تهنئة للرئيس عون بمناسبة عيد الإستقلال .. هذه أبرزها!

نقابة خبراء المحاسبة كرمت الاعلاميين

بو عاصي عبر تويتر: في ذكرى استشهاد الشيخ بيار الجميل لنتذكر ان الهدف هو سيادة لبنان، مهما كان الثمن. أرقد بسلام

ملكة بريطانيا اليزابيت الثانية للرئيس عون: يسعدني أن أهنئكم باليوم الوطني وأن أعرب لكم في آن عن أفضل التمنيات بالسعادة للشعب اللبناني