“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
هل عليكم إضافة الكولاجين إلى مشروباتكم؟
شارك هذا الخبر

Thursday, November 09, 2017


بالتأكيد تعلمون أنّ الكولاجين موجود في مستحضرات تجميلية عديدة حفاظاً على صحّة البشرة، لكن هل فكّرتم يوماً في شراء بودرته لإضافتها إلى مشروباتكم؟ ما أهمّية هذا الأمر، وهل عليكم البدء بإدخاله إلى يومياتكم؟قالت إختصاصية التغذية، راشيل قسطنطين، بداية حديثها لـ«الجمهورية» إنّ «الكولاجين عبارة عن بروتين موجود طبيعياً في الجسم بمساعدة الفيتامين C، وهو مسؤول عن مرونة البشرة وحيويتها، وتوافره بكميات مناسبة يضمن بشرة متألّقة خالية من التجاعيد والبقع الداكنة والخطوط الرفيعة التي تبشّر بعلامات الشيخوخة المُبكرة. فضلاً عن أنه مهمّ للشعر، والأظافر، والمفاصل، والعظام، والأسنان».

ولفتت إلى أنّ «نسبة الكولاجين تنخفض مع التقدم في العمر، فعلى سبيل المِثال تخسر المرأة هذا البروتين بنسبة 6 في المئة سنوياً، ما يعني أنها تفقد ما يقارب نصفَ كمية الكولاجين لديها قبل بلوغها 50 عاماً.

لكنّ هناك وسائلَ طبٍّ تجميلية جديدة يمكنها التعويض عن هذا النقص من خلال الحِقن التي تُعيد للبشرة شبابَها ونضارتها، إضافةً إلى سائل الكولاجين أو كبسولاته المُباعة في الصيدليات، وبودرة الكولاجين التي غزت الأسواق الغربية أخيراً، ووسائل أخرى طبيعية كالماسكات والأطعمة التي تحفّز إنتاجه في الجسم لإطالة شباب البشرة».

مكوّناته وفاعليته

وتعليقاً على مسحوق الكولاجين، شرحت قسطنطين أنه «عبارة عن كولاجين مُستخرَج من السمك يكون قليل السعرات الحرارية ويمتصّه الجسم بسرعة، كما يحتوي الأحماضَ الأمينية «Arginine» و«Glucosamine»، والفيتامين C. إنه متوافر في الصيدليات وبات يُستخدَم بمعدل أكبر ببساطة من خلال وضع ملعقة كبيرة منه في كوب من العصير أو أيّ مشروب آخر، واحتسائه صباحاً على معدة فارغة أو قبل النوم».

وأفادت أنّ «دراساتٍ كثيرة بيّنت فاعلية هذه البودرة في شدّ الجلد، وزيادة مرونته، ومنحه لوناً ورديّاً، وخفض الهالات السوداء المُحيطة بالعينين، والحدّ من ظهور التجاعيد، وتأخير ملامح الشيخوخة. جنباً إلى منع تساقط الشعر وفي المقابل تقويته وتجديده، والقضاء على الشوائب كالبثور، وتقوية الأظافر والأسنان والعظام والمفاصل، والحفاظ على صحّة اللثة».

تفاعله في السوائل

لكن ماذا يحصل عند إضافة الكولاجين إلى السوائل؟ أوضحت أنّ «غالبية مساحيق البروتينات، بما فيها الكولاجين، تخضع للتحلّل في عملية الإنتاج، فيحدث تفاعلاً كيماوياً بين الأحماض الأمينية والمياه يدفع بالبروتينات إلى التفكّك. يؤدّي هذا الأمر إلى تسهيل امتصاص البروتين كما يجعله قابلاً للذوبان في المشروبات الساخنة أو الباردة، كالقهوة».

وأشارت إلى أنّ «بروتين الكولاجين لا يملك أيّ نكهة، لكن عند تغليفه يمكن أيضاً مزجه مع الشوكولا، وجوز الهند، والفانيلا، ومنكّهات أخرى. لذلك في حال إضافته إلى القهوة أو أيّ مشروب آخر، يجب الحذر من السعرات الحرارية الإضافية، والكربوهيدرات، والسكريات، ومغذيات أخرى يُحتمل أنكم تُضيفونها».

لكن قبل الإسراع إلى شراء بودرة الكولاجين، شدّدت على «وجوب الحذر وعدم إعطائها للأطفال والمراهقين، والحرص على استشارة الطبيب أولاً خصوصاً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يشكون من مشكلات صحّية، كأمراض الكِلى. كذلك يجب على الحوامل والمرضعات تفاديها، علماً أنّ بعض الأبحاث أظهر أنها لا تؤثر سلباً فيهنّ».

مُحفّزات طبيعية

وأخيراً دعت قسطنطين إلى «الإفادة من بودرة الكولاجين شرط التحلّي بالوعي عند استخدامها، ولكن يُفضّل أولاً التركيز على الأطعمة التي تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة طبيعياً، وتحديداً:

• منتجات الصويا (حليب الصويا، وحبوب الصويا): تحتوي عنصراً مهمّاً جداً يُعرف بالـ«Genistein» المسؤول عن تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، والمساعدة على منع تأثير الإنزيمات التي تتسبّب بشيخوخة البشرة.

• الورقيات الخضراء (سبانخ، وروكا، وخسّ): غنيّة بمضادات الأكسدة كالـ»Lutein»، وتحتوي نسبة كبيرة من الفيتامين C المهمّ لترطيب البشرة وتحسين مرونتها وتحفيز إنتاج الكولاجين بفاعلية.

• البقوليات (فول، وحمّص، وفاصولياء، وعدس): تُعتبر من الأطعمة الحيوية لمكافحة شيخوخة البشرة لاحتوائها حامض «Hyaluronic» الذي يعمل مع الكولاجين من أجل ضمان مرونة البشرة ونضارتها وحيويتها.

• الخضار الملوّنة (كالبندورة): تحتوي مادة «Lycopene» المضادة للأكسدة التي تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين. يُنصح بتناولها مطبوخة لأنّ الجسم يمتصّها بفاعلية أكبر، وبذلك يمكن وضع صلصتها في حساء الخضار أو مع البيتزا. إنها تساعد على حماية البشرة من الآثار الضارّة للأشعة ما فوق البنفسجية.

• الحمضيات (ليمون، وحامض، وكيوي): مصدر مهمّ للفيتامين C المضاد للأكسدة الذي يقاوم الشيخوخة، والذي لا غِنى عنه لإنتاج الكولاجين.

• مصادر الأوميغا 3 كالسمك الدهني (سلمون، وسردين، وتونة)، والمكسرات (جوز، ولوز، وبذور الكتان): تساعد على خلق بيئة مثالية لتحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة.

• المأكولات الغنيّة بالكبريت (الزيتون الأخضر والأسود، والخيار، والكرفس): إنها تساعد على إنتاج الكولاجين.

• زيت الأفوكا: يؤدّي إلى تحسين إنتاج الكولاجين ويقلّل من ظهور البقع الداكنة والكلف. يمكن تحضير ماسكات أو كريمات تحتوي الأفوكا وتطبيقها على الوجه والبشرة.

• الشوكولا الداكن: أكّدت دراسات عديدة أنه يساعد على زيادة تدفّق الدم إلى داخل البشرة، الأمر الذي يزيد من مستوى الترطيب والعناصر الغذائية، كما يساعد على حماية الجلد من التلف نتيجة التعرّض للأشعة ما فوق البنفسجية. قطعتان من الشوكولا الأسود يومياً تحميان من الشمس وتساعدان على إنتاج الكولاجين».

سينتيا عوّاد

الجمهورية

مقالات مشابهة

المستقبل : الرئيس سعد الحريري قد يصل الى مطار لو بورجيه الفرنسي قبل الخامسة فجراً بتوقيت باريس في طائرة خاصة

النيابة العامة في أنقرة تفتح تحقيقاً بحق متورطين بالإساءة لمؤسس الجمهورية التركية "أتاتورك" والرئيس اردوغان

السفارة السعودية في بيروت: بالنظر إلى الأوضاع في لبنان فإنَّ السفارة تطلب من السعوديين الزائرين والمقيمين المغادرة في أقرب فرصة ممكنة

سفارة السعودية بواشنطن تنفي تعيين مسؤولاً مصرياً سابقاً مستشاراً لبن سلمان

حريق ضخم في مبنى مؤلف من 6 طوابق في نيويورك وأكثر من 100 رجل إطفاء يعملون على إخماده

باسيل: لا عيد "إستقلال" وكرسي رئيس الحكومة شاغر

اجتماع "بالغ الأهمية" بين الحريري وبن سلمان!

باسيل: فرنسا عادت لتلعب دورها كحامية للحقوق والمبادئ والحريات في العالم

باسيل: لا عيد استقلال بلبنان وكرسي رئيس الحكومة شاغر فكل لبنان الرسمي تصبح كراسيه شاغرة في حال شغور كرسي رئيس الحكومة