تونس تتوقع إنتاج 280 ألف طن من زيت الزيتون
شارك هذا الخبر

Wednesday, November 08, 2017

أعلن وزير الفلاحة التونسي سمير بالطيب أمس، أن تونس تتوقع تحقيق مستوى قياسي من إنتاج زيت الزيتون خلال هذا الموسم قد يبلغ 280 ألف طن، ما يقترب من ثلاثة أمثال إنتاج الموسم الماضي.
ومنذ سنوات تحتل تونس مكانة بين أكبر منتجي زيت الزيتون في العالم، لكنها تأمل بأن تكون في مرتبة لا تقل عن الثانية عالمياً هذا الموسم بفضل الإنتاج الكبير الذي تتوقعه، والذي سيعزز صادراتها في وقت يعاني اقتصاد البلاد من مشكلات.
وقال بالطيب: «إنتاج زيت الزيتون يتوقع أن يكون قياسياً واستثنائياً هذا الموسم وسيصل إلى نحو 280 ألف طن». وبلغ الإنتاج العام الماضي 95 ألف طن. وأشار إلى أن بلده سيصدر نحو 220 ألف طن من الإنتاج، بينما سيخصص نحو 60 ألف طن للاستهلاك المحلي. وتأمل تونس بأن تعزز صادرات زيت الزيتون عائدات البلد وتساهم في خفض العجز التجاري القياسي الذي بلغ 11.460 بليون دينار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2017.
وتعاني تونس من تقلص الموارد المالية منذ انتفاضة عام 2011. وزادت حدة الأزمة الاقتصادية مع استمرار هبوط قيمة الدينار إلى مستويات قياسية أمام الدولار واليورو. وتتوقع الحكومة التونسية أن ينمو اقتصادها ثلاثة في المئة العام المقبل مدفوعاً بنمو قطاع الزراعة.

رويترز

مقالات مشابهة

“الإشتراكي” ينفي قبوله بوزير مسيحي بدل الدرزي الثالث!

وثائق مهربة.. الأسد شخصيا يصدر أوامر القتل والتعذيب!

لا حكومة في الأفق قبل أوائل أو منتصف تشرين الأول

بعد البلبلة حول ما حصل مع الرحلة 305 ... مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية يوضح

محاولة جديدة لعزلِ جعجع... كيف يواجهها؟

لماذا قال بري "الحمد لله.. بعدنا طيبين"

إيلي الفرزلي - جدول أعمال «غير ضروري» لجلسة «تشريع الضرورة»

هكذا أتى الردّ مباشرةً من وزارة الطاقة...

بعد التسجيل الصوتي.. "رسالة" من جابر إلى أبي خليل