خاص - الأزمة السعودية.. هل تهدّد اعمال اللبنانيين؟
شارك هذا الخبر

Tuesday, November 07, 2017

خاص – الكلمة اونلاين

لعلّ العلاقات الاقتصادية القائمة بين لبنان والمملكة العربية السعودية، تشكل داعما من الدعامات الخليجية للإقتصاد اللبناني، ولاسيما لناحية الشركات اللبنانية الموجودة في الرياض او تلك الموجودة في لبنان والممولة من المملكة. كيف سترسم الخريطة الاقتصادية بين البلدين بعد التطورات الاخيرة؟ واي ثمن سيدفعه اللبنانيون اقتصاديا؟

لا تخلو الآمال من مخاوف عدد كبير من رجال الاعمال سواء كانوا نوابا ووزراء حاليين او سابقين ترتبط بما يحصل في المملكة العربية السعودية على اثر اعتقال العديد من المسؤولين السعوديين ممن كانوا يشكلون داعمة للاقتصاد اللبناني.

ولكن هذه الآمال تبددها تطمينات مسؤولين على تواصل مع الجالية اللبنانية في الرياض وجدة يؤكدون ان لا احد من الجالية اللبنانية في المملكة معني بما يحصل، وان مصالح اي من رجال الاعمال اللبنانيين سواء الموجودين في المملكة او في لبنان ستتأثر، او اي من الشركات اللبنانية المموّلة من السعوديين ستتأثر بالتطورات الاخيرة خصوصا وان التمويل السعودي للشركات اللبنانية يبلغ نحو 17 بالمئة وخفت في الاونة الاخيرة حتى ان البنك السعوديUBL قد اقفل.

وتشير المصادر الموثوقة الى ان الهيئات الاقتصادية تتابع الوضع 24 على 24 ساعة واول باول، حتى انها تصل الليل بالنهار لامكانية استيعاب وتفهم ما يحصل، مؤكدة ان المواطن اللبناني الموجود في السعودية في الاساس اعماله متأثرة منذ نحو سنة خصوصا من يعمل بالمقاولات والتعهدات ومن يعمل مع شركتي بن لادن واوجي بحيث ان هناك عائلات لم تنل مستحقاتها وبعضها توقفت اعماله هناك وهناك شركات توقفت عن العمل، واخرى لم تنل مستخلصاتها.
وتؤكد المصادر ان الهيئات الاقتصادية تبذل جهودا كبيرة لضبط الوضع الاقتصادي في لبنان فالهم اليوم يتمثل بامساك الوضعين السياسي والامني.

مقالات مشابهة

كلير شكر - العونيّون والإشتراكيّون: النزلات أكثر من الطلعات...

طارق ترشيشي - إستحقاقات وثلاثة سيناريوهات

ماذا يعني امتلاك حزب الله صواريخ دقيقة؟

بالتفاصيل.. هذا ما دار في الاجتماع الأول بين “التقدمي” و”التيار”!

كلمة عون سوف تتركز على ثلاثة محاور

من وراء “أوركسترا” الأخبار التي تهدف للإساءة الى صورة العهد..؟!

لبنان.. إلى مواقع متقدّمة نفطياً؟

استشهاد عسكري وإصابة ٧.. هذا ما حصل في الهرمل ليلا!

خاص – الحريري كان ينتظر من عون تسهيلا لولادة الحكومة!