AUB تنظم المؤتمر الدولي الثالث لبحوث تدخين النرجيلة
شارك هذا الخبر

Monday, November 06, 2017

تنظم كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) بالتعاون مع المركز السوري لأبحاث التدخين (SCTS)، وبرعاية المعهد الوطني لتعاطي المخدرات في الولايات المتحدة الأميركية (NIDA)، المؤتمر الدولي الثالث لبحوث تدخين النرجيلة.

وسيجمع المؤتمر المعنيين من الباحثين والخبراء وصانعي السياسات لترجمة المعارف والأدلة التي جمعت حول تدخين التبغ بواسطة النرجيلة إلى سياسات تطبيقية.

سيعتمد المؤتمر على النتائج التي تم التوصل إليها في المؤتمرين السابقين اللذين عقدا في تشرين الأول 2013، وتشرين الأول 2014، فضلا عن الجهود البارزة التي تبذلها الجامعة الأميركية في بيروت في هذا المجال. يشكل المؤتمرمنصة من أجل تبادل الأدلة الحديثة بشأن التدخلات الرامية إلى مكافحة تدخين التبغ بواسطة النرجيلة إضافةً إلىتبادل النتائج الصادرة عن الأدلة المتعلقة بالممارسات والسياسات والنظم لتعزيز الصحة العامة ورفاه السكان؛ وبناء القدرات في مجال ترجمة المعارف المتعلقة بتدخين التبغ بواسطة النرجيلة وتعزيز الروابط والشراكات التعاونية على الصعيد العالمي.

سيعقد المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، من 9 إلى 11 تشرين الثاني 2017 في حرم الجامعة الأميركية في بيروت، وستبدأ أعماله بورشة عمل تدريبية ينظمها المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأميركية (NCI)، والمعهد الوطني لتعاطي المخدرات، والجامعة الأميركية في بيروت، ييسرها خبراء من وكالات رائدة في مجال مكافحة التبغ، تهدف إلى استحداث مفاهيم من ميدان بحوث التنفيذ وإبراز الدور الهام للبحوث في دعم السياسات والتدخلات الفعالة لمكافحة التبغ.

وسيقام حفل خاص في "أوديتوريوم بطحيش" في قاعة "وست هول"، في حرم الجامعة للإعلان عن إطلاق مركز المعرفة لأبحاث النرجيلة التابع لمنظمة الصحة العالمية .(WHO) هذا المركز هو الثالث من نوعه في العالم، والأول في الشرق الأوسط، وسيتحدث خلال تلك الجلسة وزير الصحة العامة اللبناني غسان حاصباني بالإضافة إلى كلمات للمعنيين بالمشروع، وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة الواقع فيه 10 تشرين الثاني 2017.

مقالات مشابهة

مصادر بعبدا: الأجواء الإيجابية تتقدم على السلبية

صحيفة ألمانية: كيف غير أردوغان المشهد السياسي في تركيا؟

توقيف شخص في عرسال متهم بالانتماء للنصرة

مارادونا يتدخل لإنقاذ "شرف" الأرجنتين

السعودية.. اعتراض صاروخين حوثيين استهدفا الرياض

الحواط: تصوير "القوات" كمعرقل مرفوض!

تيمور جنبلاط: مبادرة البخاري للتوعية على مخاطر المخدرات مميزة

86 قتيلاً على الاقل جراء أعمال عنف في وسط نيجيريا

ممثلة الرياشي: تراجع القطاع الزراعي ادى إلى فقدان فرص العمل والهجرة