هل الأنيميا تمنع الحمل؟
شارك هذا الخبر

Wednesday, November 01, 2017

من المعروف انّ هناك عوامل عدّة تؤثّر على حدوث الحمل، فإذا كنتِ تخطّطين للحمل من المهمّ جداً الانتباه لعدّة أمورٍ من أجل الحرص على تفاديها لضمان حدوث حملٍ سليم. ولكن الانيميا هل تمنع الحمل؟ الجواب في هذا المقال من صحتي.

يمكن تعريف الأنيميا على أنّها حالةٌ يحدث فيها انخفاضٌ في نسبة هيموجلوبين الدم عن المعدّل الطّبيعي. ولا يُعتبر فقر الدم مرضاً بل هو مشكلة صحية قائمة في الجسم.

الأنيميا والتّخطيط للحمل

- أمّا في ما يتعلّق بالحمل، فقد يتأثر بمجموعةٍ من العوامل التي قد تؤدّي إلى تأخيره لدى المرأة بعد الزّواج. ومن الأمور والمشاكل الصّحية التي قد تتسبّب بتأخّر الحمل نذكر الأنيميا.

- فإذا كنتِ مصابةً بفقر الدم الحادّ، عليكِ ان تُكثري من تناول الحديد مع ضرورة تناول المشروبات الطّبيعيّة والخضار والفواكه بكثرة. كما يجب الابتعاد عن التوتّر والقلق لأنّ ذلك هامّ جداً في حدوث الحمل. ولكن قبل تناول أي مغذّيات، من المهم والواجب استشارة الطّبيب وعدم تناول أيّ عقاقير أو أدويةٍ من دون موافقةٍ طبّية.

- كذلك، فإنّ الأنيميا، خصوصاً الأنيميا الحادّة، تؤثّر حتماً على الحمل وعلى الجنين، لذلك وفي حال حدوث الحمل فإنّ وضعكِ سيكون دقيقاً جداً ويجب عليكِ في هذه الحالة المواظبة على المتابعة الحثيثة مع الطّبيب؛ لأنّ الجنين يعتمد اعتماداً كلياً عليكِ لتزويده بالاوكسجين. وإذا كنتِ تعانين من الأنيميا فإنّ كمّية الاوكسجين المنقولة بواسطة دمكِ تقلّ ما يؤثّر بالتّالي على الكمّية التي تصل إلى الجنين.

- إضافةً إلى ذلك، فإنّكِ تفقدين ما بين 250 إلى 500 مللتر من الدم أثناء الولادة؛ هذه الكمّية لا تؤثّر عليكِ إذا كانت نسبة دمكِ طبيعيّةً ولكنّكِ قد تختبرين مضاعفاتٍ خطرة في حال كنتِ تعانين من الأنيميا.

- لذلك، لا بدّ من استشارة الطّبيب قبل التّخطيط للحمل في حال كنتِ تعانين من الأنيميا، من أجل تجنّب كلّ المضاعفات التي قد تواجهكِ وتضرّ بصحّتكِ وصحّة جنينكِ.

مقالات مشابهة

بدء تشييد جزء من جدار ترامب على الحدود مع المكسيك

إيران تستدعي سفراء هولندا والدنمرك وبريطانيا بشأن هجوم على عرض عسكري وتتهمهم بإيواء جماعات معارضة إيرانية

حداد خلال تدشين كنيسة المخلص: نعيد بناء آخر كنيسة مهدمة لنورث الأجيال لوحة مشرقة

المطران علوان : نحذر ممن يضللون الناس لإبعادهم عن الكنيسة

إنقاذ 3 أشخاص ضلوا طريقهم في أحراج يحشوش

غواصون سعوديون يحتفلون باليوم الوطني السعودي تحت عمق 88 مترا

لجنة فائض الثانوي: للاعتصام الثلاثاء المقبل بالتزامن مع الجلسة التشريعية

شرط أميركي لعودة الحوار مع إيران ... "حزب الله" جزء منه

ماغي بو غصن تخوض السباق الرمضاني مع واحد من أهم نجوم الدراما