“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
أطعمة تُهدِّئ أعراض ما قبل الطمث
شارك هذا الخبر

Wednesday, November 01, 2017

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية شائعة كثيراً بين النساء وتشمل أعراضها التشنّجات، وأوجاع الرأس، والمزاجية، والقلق، والعصبية، والكآبة. وبالنسبة إلى البعض، يمكن لهذه العلامات أن تكون شديدة جداً لتصبح مُنهكة. فكيف يمكن للغذاء السيطرة على هذا الوضع؟من المحتمل جداً أنكنّ اعتدتنّ اللجوء إلى العقاقير فور بدء ظهور أعراض ما قبل الدورة الشهرية. غير أنّ العلماء وجدوا أنّ استهلاك مأكولات معيّنة قد يساعد على تسكين حدّة أعراض كثيرة مرتبطة بهذه المتلازمة، وتحديداً:

زبدة الفول السوداني
عند مواجهة صعوبة في التمسّك بمشاعر إيجابية خلال الدورة الشهرية، فإنّ الفول السوداني وزبدته قد يشكّلان الحلّ. هذا النوع من المكسرات غنيّ بالماغنيزيوم الذي يساعد على تحسين المزاج من خلال تنظيم السيروتونين الذي يعزّز المزاج طبيعياً ويحارب الكآبة. أمّا الفيتامين B6 الموجود بوفرة في الفول السوداني، فإضافةً إلى قدرته على تعزيز إنتاج السيروتونين، تبيّن أنه يساهم في إصدار هورمون الميلاتونين الذي يساعد على تنظيم وظائف النوم في الجسم. وإنّ زيادة جرعة الماغنيزيوم والكالسيوم والفيتامين B6 تساهم في تقليص التشنّجات أو حتى وَقفها.

الفاصولياء
إنها غنيّة بالفيتامينين B1 وB2 اللذين قد يحميان النساء من التعرّض لمتلازمة ما قبل الحيض. وجدت دراسة أجرتها «University of Massachusetts-Amherst» أنّ النساء اللواتي استهلكن 1,9 ملغ من الفيتامين B1 و2,5 ملغ من الفيتامين B2 يومياً إنخفض لديهنّ خطر معاناة أعراض ما قبل الدورة الشهرية. لا تتردّدن إذاً بتناول نصف كوب من الفاصولياء المطبوخة يومياً لإبعاد أي تشنّجات.

السبانخ
إذا كانت أعراض ما قبل الدورة الشهرية تحفّز ظهور البثور، يجب التركيز أكثر على السبانخ. الورقيّات الخضراء تزوّد الجسم بنسبة عالية من الفيتامين A الذي يساعد على محاربة البثور، والبشرة الجافة، كما أنه يحمي من الأشعة ما فوق البنفسجية. فضلاً عن أنّ السبانخ يُعتبر مصدراً جيداً للكالسيوم الذي تبيّن أنه يخفّض أعراض ما قبل الدورة الشهرية إلى النصف كأوجاع الرأس، والمزاجية، والتشنّجات، والشهيّة المفرطة على الأكل.

السَلمون
في حال انخفاض الطاقة ومعاناة التوتر وتشوّش الدماغ، فإنّ الحلّ قد يكون في السَلمون. بفضل غِناه بالأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3، بإمكان هذا النوع من السمك تحسين المزاج ووظائف الدماغ على حدّ سواء. وإلى جانب احتوائه أيضاً نسبة عالية من الفيتامينات B، يمكنه القيام بالمعجزات عندما يتعلّق الأمر بالطاقة. ولا بدّ من التذكير أيضاً بمحتواه العالي بالفيتامين D الذي عندما يجتمع مع المغذيات الأخرى المذكورة فإنه يمكّن السَلمون من تقليص التوتر والإجهاد.

الشوكولا الأسود
عند الرغبة في تناول لوح شوكولا أسود قبل حدوث الدورة الشهرية، يجب عدم التردّد! إنه مشبّع بمضادات الأكسدة التي ترفع الدورة الدموية وتخفّض ضغط الدم، جنباً إلى غناه بالماغنيزيوم الذي يكافح التعب والانفعال.

الموز
يتعرّض بعض النساء للتشنّجات قبل يومين من بدء الدورة الشهرية. في مثل هذه الحال، يوصي الباحثون بإضافة ثمرة من الموز أو اثنتين إلى الغذاء خلال هذه الفترة بما أنها مليئة بمعدن البوتاسيوم الذي يؤدي دوراً لا مثيل له في محاربة التشنّجات.

مقالات مشابهة

جان عزيز: أوراق السعودية أصبحت أقلّ في لبنان

إطلاق "عمليات الصحراء الكبرى" في العراق

قائد الحرس الثوري: نزع سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض

الذهب يتراجع.. والسبب؟

إنماء طرابلس هنأت بعودة الحريري ونوهت بمواقف عون

الحريري: في ظل الخلافات السياسية تمكن سلامة من تحسين وضع الليرة

وصول البطريرك الراعي الى القصر البابوي للقاء البابا فرنسيس

الحريري: أشكر مشاعر الجميع واؤكد لكم اننا في لبنان همنا الاساسي الاستقرار وهذا ما سنعمل عليه.

الحريري: همنا الاساسي هو الاستقرار وهذا ما سنعمل عليه وما سنقوم به وعلينا جميعاً أن نتكاتف لمصلحة لبنان