علاقة "غير متوقعة" بين النوم والحمل.. اكتشفيها!
شارك هذا الخبر

Tuesday, October 31, 2017

ربطت دراسة علمية حديثة بين حصول السيدات على نوم ليلي جيد، وإمكانية حدوث الحمل لديهن، لتكشف عن علاقة غير متوقعة بين عاملين يبدوان بعيدين عن بعضهما.
وبحسب الدراسة التي أجريت في عيادة "هانابوسا" في مدينة كوبي اليابانية، ونقلت نتائجها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن النساء اللواتي ينعمن بنوم أفضل خلال الليل تزيد فرصهن في الحمل بنسبة كبيرة، مقارنة باللواتي لا يحصلن على نوم جيد.
وأجريت التجارب على 208 سيدات، تم سؤالهن عن عدد ساعات النوم، وإمكانية استيقاظهن خلال الليل، وعن أي إزعاج قد يتعرضن له أثناء النوم، وما إذا كن يستخدمن الحبوب المنومة.
وقسمت السيدات حسب نتائج التجارب إلى 3 مجموعات: سيدات بلا مشكلات أثناء النوم بنسبة 65 بالمئة، وأخريات بصعوبات متوسطة بنسبة 26.8 بالمئة، ونساء يحصلن على نوم مليء بالمشكلات ونسبتهن 8.2 بالمئة.
وأجريت تجارب تخصيب معملي لبويضات سحبت من النساء، فكانت النسبة الأعلى لحدوث العملية بنجاح من نصيب الفئة الأولى من السيدات بنسبة 62.9 بالمئة، مقابل 57.1 بالمئة للفئة الثانية، بينما قلت نسبة التخصيب لدى سيدات الفئة الثالثة إلى 48.4 بالمئة.
وخلصت الدراسة إلى أن "النوم الجيد يمكن أن يكون واحدا من العادات المهمة التي تؤدي إلى تحسين الاستجابة لعمليات التخصيب لدى السيدات، وتزيد من فرص حدوث الحمل".

مقالات مشابهة

قيادة الجيش واهالي بلدة عرسال شيعوا الشهيد وهبي

وزير الخارجية السعودي يدعو نظيره الألماني لزيارة المملكة لفتح صفحة جديدة في العلاقات

معوض في ذكرى محاولة اغتيال شدياق: لن ننسى من قدّم الدماء لحرية الوطن

وزير المخابرات الإسرائيلي: إذا هاجمنا نصرالله سنعود بلبنان لأجيال سابقة

اردوغان امام الامم المتحدة: الاتفاق مع روسيا جنب إدلب وقوع هجوم دام في المنطقة

ترامب في الامم المتحدة.. كسر تقليد قديم واثارة الضحك

بالصورة - بعد التشريع "استراحة" ‏للقاء الديمقراطي في وسط بيروت

بين الصحناوي والخازن.. قاتل ومقتول!

اجتماع دولي يدعو إلى مواجهة أنشطة إيران.. ترامب: لن نلتقي مع الإيرانيين قبل أن يغيروا نهجهم