“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
سرطان الثدي .. بين الاعراض الواضحة وغير الظاهرة!
شارك هذا الخبر

Friday, October 27, 2017

سرطان الثّدي هو من أكثر أنواع الأورام الخبيثة التي تصيب النساء على إختلاف أعمارهن، وهو يحدث نتيجة نموٍّ غير طبيعي لخلايا الثّدي. فهل يظهر مرض سرطان الثدي من دون ملاحظة أي أعراض مسبقة؟ وفي حال وجود الأعراض ما هي أبرزها؟

سرطان الثدي... هل يكون من دون أعراض؟

إن حالة واحدة من بين كل 6 حالات من الاصابة بسرطان الثدي لا تبدأ بظهور ورم ملموس، لذلك من الضروري التنبه الدائم ومراقبة علامات ظهور المرض الأخرى بوعي تام، مثل التغير في شكل الحلمة، بهدف مواجهة المرض في وقت مبكر للتغلّب عليه والشفاء منه.

في حال غياب ظهور الأعراض الواضحة التي تدّل على الإصابة بالمرض، من الضروري إجراء فحص فور الشعور بحدوث أي تورم في الإبط، أو إصابة في أنسجة الثدي، كذلك عند حصول تغيّر في شكل الحلمة، أو ملاحظة الطفح الجلدي أو أي تقرحات في الجلد.

ما هي أعراض سرطان الثدي الشائعة؟

تختلف أعراض سرطان الثدي من امرأة الى أخرى وفق الحالة ودرجة المرض، إلا أن العلامات الواضحة تشمل:

- تورم الثدي: نشير الى أنه في المراحل المبكرة من السرطان يكون الورم صغيرا جداً، لذلك ينصح بتصوير الثدي بالأشعة السينية وغيرها من أنواع تقنيات فحص سرطان الثدي، للكشف المبكر عن المرض. أما في المرحلة الرابعة وهي مرحلة متقدمة من المرض، تكون المرأة قادرة على رؤية الورم الذي قد يكون تحت الإبط، أو في مكان آخر قريب أو في نسيج الثدي.

- التغيرات الجلدية: بعض أنواع سرطان الثدي تسبب تغيرات في الجلد، وغالباً ما يحدث إحمرار حول الحلمة، زيادة سماكة الحلمة، قروح، إفرازات غير طبيعية من الحلمة. وإذا كان السرطان ينتج عنه تورم وإحمرار، وحكة وقروح ودمامل بالجلد، يمكن أيضا أن يسبب آلام في الثدي.

- إفرازات غريبة من الحلمة: إن خروج سائل من الحلمة هو مؤشر واضح على المرض سواء كانت مخلوطة بالدم، أو إفرازات صفراء.

- التورم الواضح: يبدو الثدي طبيعياً في المراحل المبكرة من السرطان، أما في مراحل متقدمة يبدو التورم أكثر وضوحاً.

- الشعور بالتعب: هذا الشعور بالإجهاد هو العارض الأكثر شيوعاً عند مرضى السرطان، وهو يؤثر على حالة المريض بشكل كبير.

- إضطرابات الجهاز الهضمي: السرطان يمكن أن يسبب الغثيان، التقيؤ، الإسهال، الإمساك، القلق، وقلة النوم، إضافة إلى حدوث خلل في الجهاز الهضمي، الذي يحدث نتيجة عدم اتباع نظام غذائي صحي، والافتقار للألياف.

- ضيق في التنفس: تشعر المرأة في المرحلة الرابعة من سرطان الثدي بضيق في الصدر، وصعوبة في التنفس، مع المعاناة من سعال مزمن، ما يشير إلى أن السرطان قد انتقل إلى الرئتين.

مقالات مشابهة

أنطوان العويط- عن الاستقلال الضائع

خاص - احتفالات المستقبل: هل هي لعودة المستقيل ام لعودة الزعيم المحرر من السعودية؟

خطة إقتصادية "انقاذية" في بعبدا .. و"عدم التعرض لدول الخليج" في الأولوية!

العبادي: تم سحق تنظيم الدولة الإسلامية عسكريا في العراق

سـاعة التسـوية دقت .. تنسيق روسي مع ترامب وسلمان عشية القمة الثلاثية

نصر الله راغب بإعادة احياء التسوية .. فهل يؤمن الرئيس عون الضمانة؟

الدكاش للرئيس عون: هو حامٍ للدستور ولشعبه وحكومته

برقيات تهنئة للرئيس عون بمناسبة عيد الإستقلال .. هذه أبرزها!

نقابة خبراء المحاسبة كرمت الاعلاميين