الغارديان: التسوية السياسية هي الحل لأزمة كردستان
شارك هذا الخبر

Thursday, October 19, 2017

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالا عن الوضع في ​إقليم كردستان​ ​العراق​، أشارت فيه إلى أن "الرئيس العراقي الراحل ​صدام حسين​ وحزب البعث غيروا الخربطة الديموغرافية للمحافظة بتهجير بعض الأكراد وإحضار عرب للإقامة فيها وعلى إثر سقوط صدام حسين تململ الأكراد في المدينة، وتظاهروا رافعين الأعلام الكردية ومطالبين بعودة الوضع الديموغرافي إلى ما كان عليه قبل التطهير العرقي".
ولفتت إلى انه "في اليوم التالي خرجت في المدينة مظاهرة أخرى قام بها عرب وتركمان، وحملوا العلم العراقي"، مشيرةً إلى أنه "حين فر جنود ​الجيش العراقي​ أمام مسلحي تنظيم "داعش" الارهابي دافع الأكراد عن ​كركوك​ وصدوا مسلحي التنظيم".
وأفادت أن "رئيس إقليم كردستاني ​مسعود بارزاني​ أحس بقوة الأكراد العسكرية والمعنوية فقرر إجراء استفتاء على استقلال كردستان، وكانت النتيجة أن أغلبية ساحقة صوتت بنعم وهنا نشأت الأزمة، والتي لم يكن طرفاها ​الحكومة العراقية​ وإدارة إقليم كردستان فقط، فقد عارض الاستقلال كل من ​الولايات المتحدة​ وبريطانيا وإيران و​تركيا​".
وأضافت الصحيفة "تحركت ​القوات العراقية​ باتجاه محافظة كركوك، وأجبرت مقاتلي البيشمركة على الفرار أمامها" ورأت أن "الحل الوحيد للأزمة الكردية يكمن في الحوار السياسي بين الجهات، وأن الحاجة باتت ملحة للتفاوض على مستقبل المحافظة ويجب أن يحدد مستقبل كركوك بالمفاوضات لا بقوة السلاح".

مقالات مشابهة

كلية الإعلام تحتفل بيوبيلها الذهبي

الفاتيكان: على السعودية ألا تعتبر المسيحيين مواطنين من الدرجة الثانية

وصول قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر إلى بنغازي

NBN: لاءات ثلاثة سيثبتها أبناء الجنوب في السادس من أيار

وسائل إعلام أميركية: انفجار يهز مصفاة نفطية في ولاية ويسكونسن الأميركية ويتسبّب بسقوط جرحى

ماتيس يعلن عدم توصل واشنطن الى قرار بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي

البعريني من سهل عكار: نتعرض لأعنف وأضخم دعاية اعلامية كاذبة

بالصور- 11 جريحاً في حادث بين سيارة وحافلة الامن الداخلي

الرئيس عون: بيان الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي يعرض لبنان للخطر