التايمز - بإمكان بريطانيا أن تفخر بمساعدتها في تأسيس دولة إسرائيل
شارك هذا الخبر

Wednesday, October 18, 2017


مع اقتراب ذكرى مرور 100 عام على وعد بلفور الذي ساهم في تأسيس دولة إسرائيل قبل حوالي سبعين سنة تنشر صحيفة التايمز مقالا لجاكوب روتشيلد بعنوان "بإمكان بريطانيا أن تفخر بمساعدتها في تأسيس دولة إسرائيل".

يقول كاتب المقال "قبل مئة سنة من الآن نشرت صحيفة التايمز رسالة موجهة من وزير الخارجية آرثر بلفور إلى اللورد روتشيلد ورد فيها :

"عزيزي اللورد روتشيلد، إنه لمن دواعي سروري بأن أنقل لك، نيابة عن حكومة صاحب الجلالة، هذا التعبير عن التعاطف مع الآمال اليهودية الصهيونية، التي نقلت إلى الحكومة ووافقت عليها".

ثم فصّلت الرسالة وعد بلفور بتأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين، مع ملاحظة أن لا يحدث أي شيء من شأنه أن يتسبب بإجحاف ديني أو مدني للسكان غير اليهود.

ويتابع كاتب المقال "إنه لشيء رائع أنه بعد ثلاثة آلاف سنة من الحضارة وألفي سنة من اضطهاد اليهود سيكون لهم وطن في فلسطين".

ووصف حاييم وايزمان، أول رئيس لدولة إسرائيل ، الرسالة بأنها "ماغنا كارتا التحرر اليهودي".

ويرسم كاتب المقال صورة للوضع بعد مرور مئة سنة على تلك الرسالة وما يقرب من سبعين سنة على تأسيس إسرائيل، فيقول إنه كانت هناك حروب خمسة بين العرب وإسرائيل منذ الهولوكوست، وإن عدد سكان إسرائيل 8.5 مليون نسمة بينهم 6.5 مليون يهودي ويحيط بها 370 مليون عربي.

ويختم روتشيلد مقاله بالقول إن المكافأة النهائية وهي إحلال السلام الدائم ستتطلب وقتا وجهودا ، لكن هذا متوفر، وإن متابعة العملية التي بدأها وعد بلفور ستحقق السلام الدائم في النهاية.

مقالات مشابهة

صانداي تايمز- نساء داعش

صانداي تليغراف- التطرف الديني

الأوبزرفر- أميركا جديدة تتشكل بعد انتخابات الكونغرس

الفايننشال تايمز - "على أوروبا أن تتحرك"

الغارديان - جنون مواجهة ترامب

ديلي تلغراف - الروهينجا يفضلون الموت على العودة إلى ميانمار

الغارديان- هذه الانتخابات ليست إلا مجرد البداية

الفايننشال تايمز- فعالية الديمقراطية

آي- مصاعب جديدة تنتظر ترامب بعد انتخابات التجديد النصفي