“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
الغارديان - ما معنى أن تكون كتالونيا جمهورية مع وقف التنفيذ؟
شارك هذا الخبر

Thursday, October 12, 2017


تناولت صحيفة الغارديان ملف انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا في مقال بعنوان "ما الذي يعنيه أن تكون كتالونيا جمهورية مع وقف التنفيذ؟".

تقول الصحيفة إن برشلونة، عاصمة إقليم كتالونيا، تعج بمؤيدي انفصال الإقليم عن إسبانيا الذين تجمع المئات منهم يتجمعون في أحد الميادين الكبرى للاحتفال بما كان مفترضا أن يكون إعلان انفصال أحادي الجانب عن مدريد، وكان يظن بعضهم أن حاكم الإقليم كارلس بوجديمون سيعلن الانفصال في خطابه أمام البرلمان ليتوج فعليا مسيرة طويلة نحو جمهورية كتالونيا.

وتضيف الصحيفة أن خطابات متوالية وُجهت لهم مفادها أنهم سيصوتون خلال الاستفتاء الأخير للحصول على حريتهم، وأن الأمر هذه المرة جدي حتى أن الحكومة ستعلن الاستقلال خلال 48 ساعة بعدما أخطرت حكومة الإقليم البرلمان المحلي بنتائج الاستفتاء التي جاءت مؤيدة للانفصال.

وقد خرج مؤيدو الانفصال يوم الاستفتاء ووقفوا في طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع دون خوف من التعرض للضرب من الشرطة وحملوا أعلام الإقليم ابتهاجا لكن في النهاية كان انتظارهم دون طائل، فقد استمعوا لخطاب بوجديمون "الممل" الذي استعرض تاريخا طويلا من المظالم التي تعرض لها أبناء الإقليم ليعلن الرجل في النهاية التزامه بنتيجة الاستفتاء المثير للجدل وسعيه لإعلان جمهورية، لكنه اختتم خطابه بالتأكيد على هذه الجمهورية ستكون "موقوفة التنفيذ".

وتؤكد الصحيفة أن الحماس تحول بعد ذلك إلى نوع من الجدل والصدمة بعدما أخفق الجميع في فهم مضمون التعبير الذي استخدمه بوجديمون "جمهورية مع وقف التنفيذ".

مقالات مشابهة

التحكم المروري:حركة المرور كثيفة من الصيفي باتجاه الكرنتينا وصولا الى جل الديب

التحكم المروري: الساعة 9:00 من تاريخه حصل حادث تصادم بين سيارة ودراجة نارية محلة الحمرا تقاطع القنطاري نتج منه جريح

اخماد حريق داخل منزل في صيدا

تيلرسون: واشنطن تجري محادثات مع تركيا وبعض القوى على الأرض لإحلال الإستقرار شمال غرب سوريا وللتعامل مع مخاوف تركيا الأمنية

يقومان بأعمال نشل على متن دراجتين .. هل وقعتم ضحيتهما؟

ميقاتي استقبل سفير تركيا لدى لبنان

مرشحو كسروان يقرعون باب هنري صفير

مصادر مصرية: واشنطن تحظر نقل الشحنات من مطار القاهرة

ابو فاعور بعد لقائه الحريري: أي خلافات يجب ان تحل وفقا لاتفاق الطائف فروحيته هي روحية المشاركة ونتمنى ان يؤخذ الطائف بعين الاعتبار وبجدية أكبر