قرى اتحاد بلديات جبل الشيخ اقترعت ل14 عضوا في المجلس الشبابي
شارك هذا الخبر

Wednesday, September 06, 2017


اقترع مئات الشباب من قرى اتحاد بلديات جبل الشيخ في قضاء راشيا، في خطوة أولى من نوعها، على اساس القانون النسبي وصوتين تفضيليين مختلفين جندريا، لاختيار اربعة عشر عضوا لتمثيل شباب قرى الاتحاد في المجلس الشبابي لاتحاد بلديات جبل الشيخ، توزعوا على لائحتين مكتملتين، الأولى بعنوان "هلق دورنا" والثانية بعنوان "yes"، باشراف اتحاد بلديات جبل الشيخ وجمعية "LADE" بالتعاون مع Cedres and Latelier.

وشهد اليوم الانتخابي منافسة ديموقراطية وأجواء حماسية لاستقطاب الناخبين، في حضور لجنة من المراقبين من "الجمعية اللبنانية لديموقراطية الانتخابات"، ورئيس الاتحاد صالح أبو منصور ونائبه جريس الحداد واعضاء الاتحاد، وممثلين للجمعيات المشاركة والداعمة للمجلس الشبابي.

وأعرب رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور عن اعتزاز الاتحاد بهذه التجربة، بالتعاون مع جمعية "LADE" وبكثافة الاقبال الذي تجاوز ال 600 ناخب من شابات وشباب قرى الاتحاد، شاركوا في انتخابات تحصل للمرة الأولى كي يصل صوتهم، تراوح أعمارهم بين ال15 و21".

وأضاف ابو منصور: "لنا ايمان بقدراتهم وبقدرتهم على تقديم الافكار، وسيكون لهم هامش من الصلاحية، وهذا ليس مجلس ظل لان الظل يتحرك حسب تحرك الجسد، انما هو مجلس مستقل له كلمته وكيانه وميزانيته وحريته، وليس هناك لون سياسي واحد للوائح".

وكشف أن "كل اقتراح يقدمه المجلس الشبابي سوف يسجل بجدول اعمال جلسة الاتحاد ليناقش، وقد يتم التصويت عليه، وهناك قرارات سيكون لها هامش كبير من الصلاحية، في ما يتعلق بالشباب والنشاطات الصحية والتربوية والشبابية".

واعتبر أن "قانون الانتخاب كسر القيد الطائفي والمناطقي ويمكن ان يكون رئيس هذا المجلس من قرية صغيرة، والكوتا الجندرية ليست كوتا نسائية، فالمهم ان يصل 30% من الشابات او الشباب الى المجلس".

وعن طريقة الاقتراع، قال أحد المراقبين إن "الناخب يدخل ويعطي هويته للتأكد من ورود اسمه على لوائح الشطب، لأننا حددنا مهلة زمنية لتسجيل الاسماء من عمر 15 سنة الى 21 سنة للمرشحين والناخبين ومن عمر 21 الى 25 سنة للناخبين فقط، ولا يحق لهم الترشح، ثم يدخل الناخب ويعطى الرمز ويوضع في جهاز الاقتراع الالكتروني فيختار لائحة من اللائحتين ويختار صوتا تفضيليا ويطبع الورقة لتوضع في الصندوق على سبيل الاحتياط، تخوفا من وقوع اي خطأ، ثم يصار الى فرز النتائج الكترونيا خلال دقائق".

وأشاد عدد من المرشحات والمرشحين بالاجواء الديموقراطية والودية بين كل المرشحين، مقدرين أهمية هذه المبادرة الشبابية التي أطلقها اتحاد بلديات جبل الشيخ، كما نوه الناخبون بأجواء الألفة والتلاقي بين مكونات شباب المنطقة.

وأشاد تقرير لجمعية LADE بإنجازات عدة تحققت في لبنان، حيث للمرة الاولى تتضمن الانتخابات كوتا جندرية، لائحة ثلثها شباب وثلثاها بنات وأخرى معاكسة. وللمرة الاولى تجرى انتخابات مجلس شباب لاتحاد بلديات وتتضمن كل المعايير الدولية والانتخاب والفرز الالكتروني، وللمرة الاولى تحصد الإناث نصف المقاعد. وللمرة الاولى تجرى انتخابات في لبنان دون حصص طائفية او مناطقية او حزبية.

مقالات مشابهة

الجيش الإسرائيلي يجري تدريبات عسكرية في بئر سبع

قصيفي من طرابلس: سننزل كصحافيين الى الشارع لو اضطر بنا الامر للمطالبة بحقوقنا

فاجعة وقعت فجراً... تلميذ ضابط جديد ضحية حادث!

ترامب متهم بجريمتين وقد يدخل السجن!

اشتباكات عنيفة في الحديدة رغم الهدنة الأممية

بالفيديو- أدرعي يعلن عن نفق جديد ويحمّل الحكومة اللبنانية المسؤلية

المصلحة الوطنية لنهر الليطاني: بدء توافد المشاركين في مسير الاحد من صغبين الى القرعون

حليفان لرئيسة الوزراء البريطانية يعدان لاستفتاء ثان

واشنطن تحذر المعارضة السورية من المشاركة في حملة ضد الوحدات الكردية