أهالي ببنين يناشدون: نعاني من أزمة مياه
شارك هذا الخبر

Sunday, August 27, 2017

عقدت بلدية ببنين في العبدة اجتماعا تشاوريا حضره أعضاء المجلس البلدي ومخاتير البلدة وعدد كبير من فاعليات المجتمع المدني والأهلي.

وأضحت البلدية في بيان أن "الاجتماع تناول أزمة مياه الشرب التي تعانيها البلدة منذ عشرات السنين وتحديدا مشكلة وقف مؤسسة مياه لبنان الشمالي منذ أيام ضخ المياه من بئر ببنين في الريحانية، المنجز منذ أشهر والممول من اليونيسف بكلفة تجاوزت 1.2 مليون دولار تقريبا".

وأعلنت أن "الاجتماع خلص الى توصيات أشارت إلى أن فاعليات ببنين تعتبر أن وقف تزويد البلدة بالمياه من بئر الريحانية هو تعد على حقوق آلاف المواطنين، وهو في ظل شح المياه جريمة لا يمكن السكوت عنها، مطالبين البلدية بوضع يدها على المشروع أسوة ببلدات عديدة، بسبب تلكؤ المؤسسة عن القيام بواجباتها تجاه البلدة. وذكر الحضور أن الأسباب التي أدت إلى وقف تشغيل البئر من المؤسسة هي غير مقبولة وغير مقنعة، ودعوا إلى فتح تحقيق علمي لبت تضارب الآراء حول نسبة العكارة بالمياه بين المؤسسة من جهة، والجهات المنفذة لمشروع البئر التي تؤكد صلاحية استخدامها من جهة ثانية، بحيث أن المشكلة الأساسية تكمن في طريقة الضخ والتقنين الكهربائي المعتمد".

وقالت: "شدد المجتمعون على وقوفهم خلف البلدية وجميع المعنيين بهذا الملف لمتابعة واتخاذ كل الاجراءات اللازمة التي تعيد حق البلدة بالمياه مطالبين بالكف عن اللعب بأمور الناس الحياتية. وأبدى الحاضرون تضامنهم ومؤآزرتهم ودعمهم لأي تحرك مطلبي ويحملون كل من يتسبب بأي عرقلة لهذا المشروع كامل المسؤولية وكل نتائج التحركات المطلبية المقبلة. وطالب المجتمعون الجهة المانحة لمشروع شبكة المياه في البلدة وهي USAID بضرورة التحقيق في نواقص ومشاكل الشبكة المنفذة منذ ثلاث سنوات بكلفة 3.5 مليون دولار وتبرير تخلي المتعهد عن 600 الف دولار على الأقل مع الجهة المانحة".

أضافت: "ناشد المجتمعون رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة الرئيس الشيخ سعد الدين الحريري وضع حد لهذا الظلم والاهمال المتمادي بحق أبناء ببنين والمساعدة في تلبية حاجات البلدة من مياه الشرب. وناشدوا وزير الطاقة والمياه الاستاذ سيزار ابي خليل اتخاذ كل الاجراءات اللازمة للحد من هذا الاستهتار بحقوق البلدة المحرومة مطالبينه بإصدار مرسوم أو قرار يقضي بانشاء دائرة خاصة تسمى "دائرة مياه ببنين" تكون تابعة إداريا وماليا لمؤسسة مياه لبنان الشمالي وتكون لديها القدرة على تلبية حاجات المنطقة التي قد يصل عدد المشتركين فيها نحو 10000 مشترك، وبالموافقة على مد خط كهرباء مباشرة من محطة نهر البارد المجاورة (مسافة 400متر) لتزويد البئر بالطاقة الكهربائية 24/24 أسوة بآبار الدولة في الجومة مما قد يضاعف الكمية المستخرجة من بئر الريحانية لتصبح 3500 متر مكعب باليوم، وبالإسراع في حفر بئرين إضافيين كنا قد وعدنا بها من وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة مياه لبنان الشمالي، منذ أشهر لسد كامل حاجات البلدة من مياه الشرب".

وختمت: "طالب المجتمعون بتوجيه كتاب إلى محافظ عكار عماد لبكي للمساعدة في حلحلة هذه الأزمة مع المعنيين والوقوف بجانب بلدة ببنين".

مقالات مشابهة

"أوبك" تتوقع انخفاض الطلب على نفطها بسبب الولايات المتحدة

"العمال البريطاني" يفضل الانتخابات على "استفتاء بريكست" جديد

اللواء موسوي: اعتداء اهواز كشف مدى وحشية وقساوة اعداء ايران

جنبلاط عاتب ..ويستغرب

نعمة الله ابي نصر الى موقع جديد

لا سفر للحريري

اشتباكات بين محتجين من متقاعدي الجيش والدرك في الجزائر

أردوغان وصل الى نيويورك للمشاركة في افتتاح الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة

أوساط الراي: خطاب نصرالله العاشورائي رسالة سلبية حيال أفق الواقع اللبناني