“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
للمرة الأولى في لبنان: معرض الخدمات التكنولوجية...84 عارضاً محلياً في SmartEx
شارك هذا الخبر

Sunday, May 14, 2017

للوهلة الأولى المكان أشبه بمدينة مخلوقات فضائية، على شاكلة مجسمات وآلات ومنتجات الكترونية تأخذك الى أبعد من حدود اختراع الهاتف الذكي، لتغرقك في عالم 3D غامض، تعبّر عنه انفعالات الـ"Testers" المسيرين برؤية ساحرة تواكب جلوسهم على كرسيٍّ آلي متحرّك. الاقتراب أكثر يأخذك الى عالم "براداتٍ الكترونية ضخمة"، ولعلها صفةٌ شعبية لآلاتٍ قيل إنها ستحكم مستقبل العالم الالكتروني وتطوّر سرعة الانترنت، فتزيد انصهار القرية الكونية، بما يسمح لطبيبٍ موجودٍ في الولايات المتحدة الاميركية بأن يشرف على عملية جراحية لمريضٍ في لبنان، في العشر نفسه من البرهة. حتى أن المعدات الرياضية باتت تنتمي الى منظورٍ آخر، إذ يقال إن التكنولوجيا وحدها ستحكم الرياضة في العالم. لا حاجة الى شريكٍ إذاً يؤنس الوحدة. انه الروبوت يلاعبك ping pong، وانه قلب الآلة الصديقة، يشعر بك وانت تركض ويخولك قياس دقات قلبك، ويعطيك توجيهاتٍ مباشرة حول كيفية استثمار النشاط. كل ذلك وانت تستمع الى الموسيقى بواسطة تقنية Bluetooth ومن دون الحاجة الى earphones موصولة بالهاتف. ناهيك ببرامج "الهاردوير" و"السوفتوير" المسيرة لعمل الشركات والتي باتت ترتبط بتطبيقاتٍ حديثة للهواتف الذكية.

شارك 1600 زائر نوعي في اليوم الأول من المعرض، فيما التوقعات تشير الى اقبالٍ كثيف في الأيام المقبلة. ويطمح المنظمون الى مشاركة دولية من الدول العربية وقبرص وتركيا وزوار دوليين واوروبيين في السنوات المقبلة بعد تنظيمه حرفياً في نسخته الأولى. عملياً، هدفَ المعرض الى إعادة الاعتبار لصورة لبنان الحقيقية التي ترتكز على الابداع والقدرة على التفوق على الدول المجاورة في قطاع التكنولوجيا يعتمد على العنصر البشري اللبناني الذي هو ثروة لبنان الحقيقية وأعجوبة اقتصاده وتأمين مساحة تلاق بين البائع والشاري، وفق ما يقول رئيس مجلس ادارة "مايس ليبانون" المنظمة للمعرض ورئيس جمعية المعرض والمؤتمرات في لبنان ايلي رزق في حديثٍ الى "النهار". ويشدّد على ضرورة تأمين الدولة بنى تحتية سليمة تطور وسائل التواصل الالكتروني وسرعة الانترنت بكلفة منخفضة، وهو ما يحفز القطاع الخاص على الاستثمار، بما يساهم في هجرة أدمغة معاكسة الى لبنان للعمل في قطاع الخدمات التكنولوجية.


وعن تردي خدمة الانترنت في لبنان، يجيب رزق بأن "هناك توجها جديا لاستخدام تطبيق fiber optics في المناطق اللبنانية، الأمر الذي يساهم في تأمين خدمة انترنت أسرع بكلفة أقل وجعل لبنان في مصاف الدول المجاورة، خصوصاً أن الموارد البشرية موجودة لدينا، لكن على الدولة تشجيع القطاع الخاص والنظر الى حسنات التكنولوجيا، وهو ما يساعد في الانماء المتوازن وعودة اللبناني الى قريته واعادة احياء المدن الريفية". وعن انخراط الشركات اللبنانية في عالم التكنولوجيا، يقول: "بدأت تعتمد ادارة العقل البشري وهي تالياً لا تستغني عن العنصر البشري بل عن الآلة والأدوات. اذا اتخذنا حدود مساحتنا الجغرافية ودولنا، نجد ان قطاع التكنولوجيا هو الأنسب للاستثمار وتوظيف الأدمغة البشرية، خصوصاً أن كثرا من اللبنانيين يميلون الى العمل كمفكرين أكثر منه كعاملين. وبذلك نصدر التكنولوجيا الى الخارج من دون الحاجة الى اجتياز حدودٍ برية، وبذلك نصدّر منتجاتنا "أونلاين" من قرانا.

ولعلّ ثمة عقبة اضافية، تعكّر مصاف التقدم التكنولوجي في لبنان، هي ميل الجامعيين الى الاختصاصات الكلاسيكية، في ظل عدم وعي لتلك التي تحتاج اليها سوق العمل اللبنانية. لا ينفي رزق هذه النظرية، لكنه يعود ويؤكد أن البنية التحتية السليمة تؤمن الاستثمار في القطاع الخاص بما يبدل توجه الطالب الجامعي. نستطيع من خلال الجهد الذاتي بيع الخدمات والأفكار والسلع المحتاجة الى رأسمال بسيط يمكن تأمينه عبر قنوات التمويل من مصرف لبنان والمصارف الخاصة ومؤسسة تشجيع الاستثمار "ايدال".

نوّه المشاركون بهذه الخطوة التي شهدت مشاركةً نوعية من رجال الأعمال والمهتمين في عالم التكنولوجيا، وعوّلوا على ضرورة تحويله الى معرضٍ سنوي يواكب التطورات التكنولوجية السريعة.

كلير عون ـ شريكة ادارية في شركة SYNCWISE:

"شركتنا موجودة في السوق منذ سنة 2012. بدأنا في لبنان وافتتحنا فرعاً لنا سنة 2014 في قطر ودبي. انه اول معرض تكنولوجيا في لبنان، شجعنا على المشاركة، ونحن عادةً ما نشارك في المعارض المقامة في العالم العربي. الأمل دائماً في تشجيع الوضع الاقتصادي والمهني في لبنان. شركتنا مختصة بكلّ ما له علاقة بالـMobile solutions وكل شركات التوزيع كالليبان بوست ووزارة المال وشركات المأكولات، جزء من تلك التي نتعامل معها. اننا نتقدم في التكنولوجيا، اذ نجد ضرورة في التحديث كي نستطيع مواكبة كلّ تطور يطرأ سنوياً".

حبيب نحاس، شركة AIMS

شركة software ومنتجنا اسمه socrate، وهو خاص بالأعمال، وكل شركة في حاجة الى هذا المنتج لأقسام الموارد البشرية والمبيعات والانتاج. نحن شركة خبراء بدأنا في لبنان سنة 1987، بما يعني أن المنتج ناضج، ونحن موجودون في 30 بلدا، وخبرتنا قديمة في هذا المجال. هناك تطبيقات هاتفية مدمجة مع الـ back office solution وبتنا موجودين عبر cloud. لدينا أكثر من 1000 زبون في لبنان، ووجدنا أن السوق اللبنانية نضجت مقارنةً مع السابق.

شركة KROMM solutions

"انها شركة جديدة في مجال krom solution ،telecome ، physical security fire، automations، internet options. حلفاؤنا في السوق كثر، نقدم كلّ هذه الحلول ونعرض انواعا جديدة من الكاميرات من كندا، ونظهر طرائق تصويرها. تفاعل الناس جيّد، وجميعهم يأتون الينا من خلفية عالم أعمال".

ناجي مونس رئيس مجلس ادارة vdcom:

شركتنا موجودة في السوق منذ سنة 1988 ومختصة في مجالي الاتصالات والأمن. إننا وكلاء مع شركة NEC للستنرالات والهواتف، ونسوقها في لبنان. شاركنا في المعرض لإثبات حضورنا في السوق. حاجة البلد الى المعرض من ناحيتين: تحريك العجلة الاقتصادية وتغيير نمط تفكير الناس الذين عليهم الابتعاد عن المشاكل السياسية واللحاق بالتكنولوجيا.

ايلي عطالله، تسويق ومبيعات في "رعيدي غروب":

تعرض الشركة 3D printing machines وتساعد في مشاريع المهندسين المعماريين والمدنيين والأطباء المصغّرة، عوض اللجوء الى خيار "الموكت" المكلف والذي يتطلب وقتاً، وهي مخصصة للاستعمال الذاتي وباتت مستخدمة في لبنان بكثرة منذ سنة. متوافرة في مناهج المدارس والجامعات.

أحمد دكستاني مهندس مبيعات عن ever team:

"شركة عالمية مركزها فرنسا منذ 1990، تعدّ برامج سوفتوير، ACM، أي ما يتعلق بالرسائل الصادرة والواردة. توسعنا في السوق الى اوروبا واميركا وكندا اضافةً الى الدول العربية، وانتقلنا الى تفعيل خدمة ecoverment و CRM خاص بالشركة".

مدير شركة Green Vision كريستيان حايك:

"نحن وكلاء jabra في لبنان التي اكتشفت اول Bluetooth في العالم في الدانمارك. لدينا حلول لتجنب استخدام الهاتف أثناء القيادة والتعرض للمخالفات المرورية من خلال تقنية Bluetooth التي لا بد من استخدامها بالطريقة الصحيحة، ومنها للسيارة والأذن والموسيقى والرياضة. وتم اختراع أحدث تقنية Bluetooth للرياضة يتم خلال قياس دقات القلب والرد على هاتفين والاستماع الى الموسيقى من دون رابط. نحن نجهز المصارف ومراكز الاتصالات بأحدث التقنيات، ومميزاتنا ان منتجاتنا ذات جودة كبيرة ومكفولة وتعزل الضجيج".

مدير شركة MULTIMEDIA MEGASTORE جان حداد:

"المعدات الرياضية قائمة على التكنولوجيا من دون الحاجة الى لاعبين كثر. "الروبوت" بات اللاعب الشريك. انها تباع في متاجر التكنولوجيا أكثر منه في متاجر المعدات الرياضية. اضافةً الى scooters مكفولة ومعدات رياضية مناسبة للمنزل، تضم برامج تدليك تستخدم الأشعة ما تحت الحمراء".

مدير شركة Blackbird رالف كرم:

"نحن وكالة رقمية تعمل في كل ما له علاقة بالاستراتيجيات الرقمية والعلامات التجارية الرقمية ومحتويات الفيديو وسوق الأونلاين والتكنولوجيا الجديدة المستخدمة كثيراً للمساعدة في ايجاد حلول تسويقية، فضلاً عن ابتكار برامج الألعاب المتعلقة بمستقبل التكنولوجيا الرقمية".

مدير الانتاج في "ايفونت سنتر" جواد أشمر:

"مركز الشركة في الشمال، ومن المشجع أن تشارك في معرض فريد من نوعه في لبنان. نختص بكل ما يعنى بعالم الانترنت، ونبيع أجهزة الكومبيوتر".

النهار

مقالات مشابهة

تحطم طائرة في كندا ووقوع اصابات

اللبنانية "ناديا" اختفت في كندا .. ومصيرها لا يزال مجهولاً

اطباء بلا حدود تقول ان 6700 شخص قتلوا في بورما في الشهر الاول من اعمال العنف

قوى الأمن: توقيف 128 مطلوباً أمس بجرائم مختلفة

120 مليوناً من أميركا للجيش: الحريري شريكنا للإستقرار

‏قوى الأمن: ضبط 1036 مخالفة سرعة زائدة بتاريخ 2017/12/13

"رسالة" أوروبية إلى بيروت.. وهذا ما تضمّنته

بالصور - "نويس" تكرّم الصّحافة اللّبنانيّة في لقاءٍ بمناسبة نهاية العام

اللواء ابراهيم: إفتتاح معبر جوسيه - القاع سيعيد السيطرة الأمنية